الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

انخفاض الاحتياطيات الأجنبية في تركيا بـ42.5%

الجمعة 24/ديسمبر/2021 - 04:50 ص
أصول مصر

كشفت البنك المركزي التركي، أن صافي الاحتياطيات الأجنبية شهدت تراجعا بنسبة 42.5% إلى 12.16 مليار دولار حتى 17 ديسمبر 2021.

 

21.17 مليار قبل أسبوع

ويأتي هذا مقارنة مع 21.17 مليار قبل أسبوع، مما يعكس التدخلات التي تمت في الآونة الأخيرة في السوق، فيما بلغ سعر الصرف الذي استخدمته رويترز اليوم الخميس 15.2118 ليرة.

 

5 تدخلات مباشرة

وأوضح المركزي التركي، 5 تدخلات مباشرة في السوق هذا الشهر للحد من انهيار العملة، يقول مصرفيون إنها كلفت بشكل إجمالي بين 6 و10 مليارات دولار، فيما لم يصدر البنك أي إخطار بالتدخل هذا الأسبوع.

 

اقرأ أيضا:

الحكومة الألمانية تدفع 3 مليارات يورو لدعم استخدام السيارات الكهربائية

 

وتراجع صافي الاحتياطيات الأجنبية إلى أقل من 10 مليارات دولار في أبريل قبل أن يعود للزيادة تدريجيا، لكنه واجه ضغوطا مجددا بعد سلسلة من تدخلات المركزي التركي في السوق بدأت في الأسبوع الماضي لمواجهة أزمة الأسعار بعد تراجع الليرة على مدى أسابيع.

 

ارتفاع الليرة

يشار إلى أن الليرة التركية واصلت صعودها وزادت 3% بعدما قال "أردوغان" إن الحكومة والبنك المركزي سيوفران ضمانات لبعض الودائع بالعملة المحلية مقابل خسائر الصرف الأجنبي.

 

11.7 ليرة مقابل الدولار

وسجلت العملة التركية 11.7 ليرة مقابل الدولار، مرتفعة عن مستوى الإغلاق أمس الأربعاء عند 12.05 لتستقر بعد تقلبات قياسية هذا الأسبوع، فيما بلغت الليرة أدنى مستوياتها على الإطلاق عند 18.4 مقابل الدولار يوم الاثنين الماضي قبل أن تغير مسارها وتصعد بعد إعلان خطة الإنقاذ.

 

سلسلة خطوات

وقام الرئيس التركي باتخاذ سلسلة خطوات يوم الاثنين تخفف العبء عن العملة المتراجعة وتلقيه على عاتق الخزانة، وحث الأتراك على التمسك بحيازة الليرة بدلا من الدولار.

 

اقرأ أيضا:

المدن الذكية.. حياة آمنة

 

الودائع المحلية

وكانت بيانات رسمية أوضحت أن أكثر من نصف الودائع المحلية أصبحت بالنقد الأجنبي والذهب، بسبب غياب الثقة في الليرة بعد أعوام من انخفاض قيمتها وتراجع مصداقية البنك المركزي.