الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

مؤشرات بورصة طوكيو تنخفض في بداية التعاملات

الأربعاء 29/ديسمبر/2021 - 03:49 ص
أصول مصر

سجلت مؤشرات بورصة طوكيو تنخفض في بداية التعاملات، حيث ​​​​​ انخفض المؤشر نيكي القياسي في بداية التعامل، ببورصة طوكيو للأوراق المالية اليوم الأربعاء، فيما تراجع نيكي 0.25 في المئة إلى 28995.73 نقطة في حين هبط المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.19 في المئة إلى 2001.14 نقطة.

 

الميزانية السنوية

وكانت الحكومة اليابانية كشفت عن ميزانية سنوية قياسية تصل إلى 940 مليار دولار للعام المالي المقبل، حيث يرتفع بذلك الميزانية المقدرة للعام العاشر على التوالي خاصة مع تضمنها مبلغا غير مسبوق للدفاع.

 

اقرأ أيضا:

اليابان تعلن بيع 600 ألف برميل نفط من الاحتياطي في فبراير

 

46 مليار دولار

وطالبت وزارة الدفاع مبلغا يفوق 46 مليار دولار يتضمن زيادة قدرات اليابان الدفاعية بالإضافة إلى شراء مقاتلات من طراز إف 35، إذ يأتي بالتزامن مع ارتفاع التوترات مع الصين والمخاطر الجيوسياسية مع كوريا الشمالية.

 

توزيع 770 دولارا

وبهدف دعم المواطنين لمواجهة الجائحة، تتضمن الميزانية خطة لتوزيع أكثر من 770 دولارا على جميع الأشخاص فوق سن 18، كما ستقدم تعويضات للشركات للحفاظ على سرية براءات الاختراعات التي لها تطبيقات عسكرية محتملة وذلك بموجب قانون مقترح.

 

الوضع الاقتصادي

وتعهد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، الشهر الماضي بوضع الأمن الاقتصادي للبلاد ضمن أولويات سياسته، وعلى صعيد آخر تسلم إمبراطور اليابان «ناروهيتو» أوراق اعتماد السفير محمد أبوبكر، سفيرًا لجمهورية مصر العربية لدى اليابان.

 

علاقات متميزة

وجاء ذلك خلال مراسم الاستقبال التي أقيمت لهذه المناسبة بالقصر الإمبراطوري في العاصمة طوكيو، فيما أكد السفير على العلاقات المتميزة بين الدولتين من روابط تاريخية عميقة امتدت لأكثر من قرن ونصف.

 

اقرأ أيضا:

لوحات "شنايدر إلكتريك" للطاقة تساهم في تطور المباني الذكية

 

مختلف أوجه التعاون

وأوضح أن العلاقات تتضمن مختلف أوجه التعاون في شتى القطاعات السياسية والاقتصادية والثقافية والتعليمية والسياحية، مشيرًا إلى تطلعه لقيام الجانبين بالبناء على هذا التاريخ الحافل والروابط القوية لدفع التعاون المشترك نحو آفاق جديدة تعزز من الأواصر التي تجمع بين البلدين الصديقين.