الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

خطط وطموحات اقتصادية.. كيف تستعد الإمارات للخمسين عامًا المقبلة؟

الأربعاء 29/ديسمبر/2021 - 04:59 ص
أصول مصر

 

 

تستعد دولة الإمارات العربية المتحدة في العمل باستمرار على مواكبة المستقبل، لا سيما في المجال الاقتصادي، حيث تتجهز لمسيرة التنمية في الخمسين عاما المقبلة بخطط وطموحات اقتصادية.

 

تعزيز وتنويع الاقتصاد

وتستهدف تلك الخطط تعزيز وتنويع الاقتصاد في عدة مجالات تشمل، والاقتصاد الرقمي والاقتصاد الدائري، الذكاء الاصطناعي، والابتكار، والفضاء، والصحة، والزراعة، والصناعات المتقدمة، والرعاية الصحية.

 

اقرأ أيضا:

الجزار: إنفاق 178 مليار جنيه في 7 سنوات لإنشاء مجتمعات عمرانية جديدة

 

نماذج اقتصادية مبتكرة

هذا بجانب تبني نماذج اقتصادية مبتكرة تستوعب التوجهات العالمية الجديدة وتعزيز الاستفادة من البيئة الاستثمارية خاصة بعد إصدار قرارات السماح بالملكية الكاملة للشركات والمشاريع من قبل المستثمر الأجنبي، في القطاعات والأنشطة كافة باستثناء القطاعات ذات الأثر الاستراتيجي.

 

5 ركائز رئيسية

وتشتمل خطتها على 5 ركائز رئيسية، وهي محركات الاقتصاد الوطني خلال 2021، بدءاً من إطلاق الاستراتيجية الصناعية بقيمة 300 مليار درهم، مروراً بالحدث التاريخي بالإعلان عن تداول خام مربان، ثم إطلاق الحزم الأولى لمبادرات الخمسين، وكذلك انطلاقة الحدث الأكبر عالمياً «إكسبو 2020 دبي».

 

أضخم تطوير تشريعي

وتتواصل الخطوات بالإعلان عن اعتماد أضخم تطوير تشريعي في تاريخ الإمارات والذي تضمن أكثر من 40 قانوناً في مختلف المجالات، تستهدف منها تحقيق طموحات وتطلعات الإمارات للخمسين المقبلة.

 

أرقام قياسية

وخلال العام الذي أوشك على الانتهاء 2021، حققت الإمارات أرقاماً قياسية كثيرة في مؤشرات التنافسية العالمية والإعلان عن مشاريع استثمارية ضخمة وخطط استراتيجية تستهدف تحقيق التنمية المستدامة بمختلف القطاعات وفق أعلى المعايير العالمية.

 

اقرأ أيضا:

فيديو.. تعرف على تجربة "المجتمعات العمرانية" من الجيل الأول إلى الجيل الرابع (1978 - 2021)

 

مشاريع واستثمارات

وبحسب وكالة أنباء الإمارات، أعلن عن مشاريع واستثمارات اقتصادية تستهدف مضاعفة الاستثمارات الواردة للدولة، ومضاعفة حجم التجارة الخارجية، وتحقيق قيم مالية مستدامة للاقتصاد الوطني، وزيادة مساهمة القطاع الصناعي.