الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بعد الإعلان عنه كأول دواء.. تحذيرات خطيرة من حبوب "فايزر" لعلاج كورونا

الأربعاء 29/ديسمبر/2021 - 07:46 ص
أصول مصر

بعد الإعلان عنها قبل أيام كأول دواء يؤخذ عن طريق الفم لعلاج كورونا، حذر خبراء من دواء فايزر الجديد المضاد لفيروس كورونا.

 

تهدد الحياة

وأكد الخبراء أن هذه الحبوب قد تهدد حياة الناس في بعض الحالات، وذلك بعد سماح السلطات الصحية في الولايات المتحدة باستخدامها، حيث أشار موقع "إن بي سي نيوز" الأميركي إن الخبراء حذروا من أن العديد من الأشخاص الذين سيستخدمون حبوب فايزر سيحتاجون "مراقبة دقيقة" من قبل الأطباء والصيادلة.

 

اقرأ أيضا

تونس تعلن عن ميزانيتها الجديدة بـ 20 مليار دولار

 

قد لا تكون آمنة

وشددوا على أن الأدوية المضادة للفيروسات قد لا تكون آمنة للجميع، لافتين إلى أنه في حال جرى تناول هذه الحبوب مع أدوية أخرى، قد يؤدي الأمر إلى تفاعلات شديدة أو مهددة للحياة.

 

لا تأخذه مع تلك الأدوية

ونصحوا بعدم تناول عقار فايزر مع "الستاتين" ومضادات تخثر الدم وبعض مضادات الاكتئاب، فيما أوصت إدارة الغذاء والدواء الأميركية بعدم استخدام عقار باكسلوفيد للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى أو الكبد الحادة.

 

أول عقار

يشار إلى أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أعلنت الأربعاء الماضي، عن استخدام أول عقار مضاد لكوفيد-19، والسماح بالاستخدام الطارئ للأقراص المضادة لكوفيد-19 الذي تسوقها شركة "فايزر" باسم باكسلوفيد.

 

تجارب سريرية

 وذكرت أنه يتضمن هذا الدواء حبتين تؤخذان مرتين يومياً لمدة خمسة أيام من تاريخ تشخيص المرض، ولخمسة أيام بعد ظهور الأعراض، فيما أكدت باتريسيا كافازوني المسؤولة بالغذاء والدواء الأميركية، إن هذه الموافقة تمثل أداة جديدة لمحاربة كوفيد-19 في مرحلة حرجة حاليا.

 

وأشارت حينها إلى أنه وفقاً للتجارب السريرية التي شارك فيها أكثر من 2200 شخص، يساهم هذا الدواء في خفض حالات الاستشفاء والوفيات لدى المعرضين للخطر، بنسبة تناهز 90 %، إذا تناولوها خلال الأيام الأولى بعد ظهور الأعراض، فيما لم تسجل وفيات خلال هذه التجارب.

 

اقرأ أيضا:

ثروات أفقر الأمريكيين قفزت خلال جائحة كورونا

 

كما بينت الغذاء والدواء الأميركية، أن هذه الحبوب يمكن إعطاؤها للمرضى المعرضين لخطر عال والذين يبلغون 12 عاماً وما فوق.