الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

"فوربس": 5.2 تريليون دولار حجم عمليات الاندماج والاستحواذ في 2021

الأربعاء 29/ديسمبر/2021 - 06:46 م
تعبيرية
تعبيرية

شهد عام 2021، حتى نهاية نوفمبر نحو 5.2 تريليون دولار من عمليات الاندماج والاستحواذ، وفقًا لبيانات من شركة Refinitv لبيانات السوق المالية.

ولم يصل هذا المجموع من قبل حتى إلى 4 تريليونات دولار. أجرت شركات الأسهم الخاصة أكثر من 12800 عملية استحواذ خلال أول 11 شهرًا من عام 2021.

وهذا يمثل ارتفاعًا هائلاً بنسبة 55% عن أعلى مستوى سابق له على الإطلاق. توقع عمولات نهاية العام هائلة لمصرفيي الاستثمار في وول ستريت. وبحسب ما أفادت التقارير يتوقع بنك غولدمان زيادة مجموع عمولاته هذا العام بنسبة 50%، بينما من المتوقع أن يحصل صانعو الصفقات في JPMorgan Chase على زيادة بنسبة 40%.

أرقام قياسية

وبحسب فوربس، فقد شهد العام الذي أوشك على الانتهاء، تسجيل أرقام قياسية جديدة لكل من حجم الصفقات وقيمة الصفقات في سوق عمليات الاندماج والاستحواذ للشركات، وفي عمليات الشراء المدعومة بالأسهم الخاصة، وفي صفقات شركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص SPAC، وفي الاكتتابات العامة الأولية.

وحدثت أكثر من 50 ألف عملية اندماج واستحواذ حول العالم في عام 2021. فيما يلي ست صفقات تحكي قصة عام إبرام الصفقات الذي لا مثيل له.

اندماج إعلامي بقيمة 43 مليار دولار

ففي صفقة مذهلة في هوليوود، أبرمت شركة الإعلام والترفيه Discovery صفقة في مايو للاندماج مع شركة WarnerMedia، حيث جمعت علامات تجارية مثل Food Network وHGTV و HBO وDC Entertainment معًا تحت مظلة شركة واحدة. كانت هذه الخطوة بمثابة عملية بيع تاريخية (وأيضًا مخيبة للآمال) لشركة AT&T. قالت الشركة إنها ستتلقى 43 مليار دولار للتخلص من استثمار ضخم بقيمة 85 مليار دولار في شركة Time Warner والذي أغلق قبل ثلاث سنوات فقط.

وتسببت الجائحة في قيام شركة AT&T وغيرها من المجموعات الكبرى بإعادة النظر في نطاق عملياتها. كان أحد الآثار الجانبية موجة من عمليات البيع. في مجال الإعلام، تسبب ذلك في موجة من عمليات الدمج، بما في ذلك اتفاق Amazon على شراء شركة MGM Studios مقابل 8.5 مليار دولار تقريبًا.

أكبر عملية استحواذ في العام

وفي يونيو، تعاونت شركات الأسهم الخاصة Blackstone و The Carlyle Group وHellman & Friedman للاستحواذ على شركة Medline Industries المتخصصة في الإمدادات الطبية مقابل حوالي 34 مليار دولار، وهي أكبر صفقة من بين عدة صفقات أظهرت اهتمام المستثمرين الجدد بقطاع الرعاية الصحية وسط أزمة الرعاية الصحية العالمية.

ومن حيث حجمها وتشكيل مستثمريها، كانت الصفقة، بمثابة عودة إلى الحقبة القديمة من استثمارات الأسهم الخاصة. إذ إنها أكبر عملية شراء لشركة متخصصة منذ ما قبل الأزمة المالية. وبدا التعاون بين ثلاث من أكبر الشركات في القطاع يشبه إلى حد كبير نوع صفقات الأندية التي كانت متكررة في الأيام المندفعة لعامي 2006 و2007.

وعادت العديد من العمليات نفسها إلى الظهور في نوفمبر، عندما وافقت شركتا Hellman & Friedman وBain Capital على شراء شركة الرعاية الصحية السحابية Athenahealth مقابل 17 مليار دولار. ومرة أخرى، كانت العديد من الشركات ذات النفوذ العالي تتجمع لإجراء واحدة من أكبر صفقات الرعاية الصحية في العهد القريب.

فشل استحواذ فيسبوك على شركة Giphy

كان ذلك في مايو 2020، عندما وافقت فيسبوك على شراء شركة Giphy مقابل 315 مليون دولار. لكن عملية الاستحواذ المحتملة استمرت في صدارة عناوين الصحف طوال عام 2021، حيث أجرت الهيئات النظامة للمنافسة ي بريطانيا سلسلة من التحقيقات في الآثار المحتملة بشأن مكافحة الاحتكار.

وفي أواخر نوفمبر، قضت بريطانيا بأن هذه الخطوة ستضر بالمنافسة في وسائل التواصل الاجتماعي وأسواق الإعلانات الرقمية وأمرت فيسبوك بإلغاء استحواذها، ولكن ليس قبل تغريم الشركة 50.5 مليون جنيه إسترليني لفشلها في التعاون بشكل سليم مع تحقيقاتها.

صفقة SPAC

أغلقت أكبر صفقة شركة استحواذ ذات غرض خاص SPAC لهذا العام في ديسمبر عندما تم طُرحت شركة Grab في جنوب شرق آسيا للاكتتاب العام بتقييم 39.6 مليار دولار. ولكن ربما جاءت أكثر صفقة SPAC إثارة للاهتمام في عام 2021 قبل ستة أشهر من ذلك، عندما أكملت شركتا Dyal Capital Partners وOwl Rock Capital استحواذًا فريدًا من نوعه، حيث تقدر قيمة Blue Owl Capital التي تم تأسيسها حديثًا بمبلغ 12.5 مليار دولار.

الاستحواذ على سلسلة السوبر ماركت موريسونز

طوال الصيف، اندلعت منافسة عطاءات على سلسلة السوبر ماركت موريسونز. لكن في أكتوبر أبرمت شركة الأسهم الخاصةClayton Dubilier and Rice صفقة لشراء سلسلة البقالة البريطانية مقابل 7 مليارات جنيه إسترليني، متفوقة على شركة Fortress Investment Group في مزاد مباشر.

وأثبتت سلسلة محلات البقالة البريطانية أنها كانت هدف استحواذ مثيرًا في عام 2021، إذ أغلقت شركة Asda صفقة بيع بقيمة 6.8 مليار جنيه إسترليني لشركة TDR Capital والأخوين محسن وزوبر عيسى، كما دارت محادثات البيع حول شركة Sainsbury. في الواقع، تابع المستحوذون الشركات المطروحة للتداول العام في بريطانيا عبر مجموعة كاملة من القطاعات، معتقدين أن ضغوط الجائحة وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد أدت إلى خفض التقييمات إلى مستويات جذابة للغاية.