الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

أسعار الغاز في أوروبا تتخطى 30%

الأربعاء 05/يناير/2022 - 06:40 ص
أصول مصر

سجلت أسعار الغاز في أوروبا أكثر من 30% أمس الثلاثاء، وسط مخاوف من التعرض لأزمة طاقة في وقت تقترب المنطقة من طقس شديد البرودة، بعد انخفاض الإمدادات من روسيا وهو ما أثار المخاوف مجددا.

 

إمدادات الغاز الروسي

من جهتهم ذكر متعاملون إن خط أنابيب رئيسيا يستخدم عادة لنقل الغاز من سيبيريا إلى أوروبا ما زال يعمل في الاتجاه المعاكس اليوم الثلاثاء، مرسلا تدفقات الغاز من ألمانيا إلى بولندا، في وقت تراجعت أيضا إمدادات الغاز الروسي من أوكرانيا إلى سلوفاكيا.

 

توترات حاصلة

وأوضحوا أن أضواء كثيفة تتسلط على صادرات الطاقة الروسية، في ظل مواجهة على نطاق أوسع بين الغرب وموسكو، بشأن قضايا من بينها التوترات مع جارتها أوكرانيا، التي تعزز علاقاتها مع حلف شمال الأطلسي.

اقرأ أيضا:

دبي.. أسعار الوحدات في «برج خليفة» تسجل ارتفاعاً بـ 23%

 

أما إمدادات الغاز عبر خط أنابيب يامال-أوروبا، الذي يضخ الغاز الروسي باتجاه الغرب نحو أوروبا، قفزت اليوم الثلاثاء باتجاه الشرق مع تدفق الغاز من ألمانيا إلى بولندا لليوم الخامس عشر على التوالي، بحسب بيانات شركة غازكاد، مشغل الشبكة الألماني.

 

الطقس وشدة البرودة

فيما ذكر متعامل أن توقعات الطقس شديد البرودة في أوروبا أسهمت بنصيب في الضغط التصاعدي على الأسعار، لكن تدفقات الغاز الروسي المنخفضة هي السبب الرئيسي، في وقت تعاني أوروبا من أزمة طاقة منذ العام الماضي، عندما أدى رفع قيود كوفيد-19 إلى زيادة الطلب على المخزونات المستنفدة من الغاز الطبيعي.

 

اقرأ أيضا:

مبيعات المنازل في مانهاتن في الربع الأخير تبلغ قمة قياسية

 

العقود الآجلة

وارتفع سعر الغاز في أوروبا بنسبة 17% في العقود الآجلة عند 1100 دولار لكل ألف متر مكعب خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، فيما تضاعفت الأسعار لأكثر من 5 أمثال السعر القياسي منذ يناير 2021، فيما ترتب عليه ضغوط على المستهلكين والشركات وتهديد للانتعاش الاقتصادي.