الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

صدور قرار بهدم 39 برجا سكنيا تابعا لمجموعة إيفرجراند الصينية

الأربعاء 05/يناير/2022 - 04:19 م
أصول مصر

تواجه شركة إيفرجراند " تهديداً جديداً بهدم 39 برجاً سكنياً على جزيرة استوائية بالطرف الجنوبي من الصين وسط تسابق الحكومات المحلية لاستعادة أراضي المجموعة قبل إعادة هيكلة المطور المتعثر التي تلوح في الأفق.

طلبت حكومة مدينة دانغتشو في مقاطعة هاينان من إيفرجراند هدم ما وصفته بالمباني غير القانونية خلال 10 أيام. تم إصدار القرار في 30 ديسمبر ما يعني احتمال بدء أعمال هدم الشقق شبه المكتملة بحلول 9 يناير الجاري.

قرار مقاطعة هاينان يعد من بين أكثر الإجراءات تطرفاً في سلسلة الإجراءات الحكومية للاستيلاء على أصول الشركة وممتلكاتها من الأراضي ما يبرز حجم المخاطر الذي تتعرض له أصولها الأكثر قيمة وسط استعداد المجموعة لأكبر إعادة هيكلة على الإطلاق في الصين.

تعطل المشاريع

تم استهداف ما لا يقل عن 11 قطعة أرض لمصادرتها من قبل السلطات المحلية في الأشهر الأخيرة لأسباب تتراوح بين تعطل المشاريع إلى دفع الرسوم المتأخرة.

يندفع المزيد من المسؤولين بكافة أنحاء الصين للسيطرة على أصول "إيفرجراند" قبل إعادة الهيكلة المحتملة عن طريق المحكمة والتي ستقيد سلطتهم ما يصعب على الدائنين الوضع المالي الحقيقي للمطور حيث تمثل قيمة أراضي "إيفرجراند" والمشاريع غير المكتملة عاملاً أساسياً لتحديد ما إذا كانت سندات "إيفرغراند" تستحق الشراء بأسعار تبلغ حوالي 15 سنتاً.

قال باتريك وونغ المحلل في بلومبرج إنتليجنس: "ربما تكون إيفرجراند قد خسرت آخر فرصة لبيع أراضيها والحصول على سيولة".

لم ترد "إيفرجراند" على الفور على طلب للتعليق ولم يتم الرد أيضاً على اتصالات للحصول على تعليق من السلطات في دانغتشو.

المطور أكد يوم الثلاثاء رداً على قرار الهدم، أنه سيعالج القضية بشكل استباقي.

مصدر لإيرادات أكبر مدن الصين

تشتري أو تستأجر الشركات العقارية الأراضي من الحكومات المحلية ما يجعل العقارات مصدر رئيسي لإيرادات أكبر مدن الصين.

قالت السلطات المحلية في مدينة تشنغدو الغربية في منتصف ديسمبر، أنها تخطط لمصادرة قطعتي أرضي من "إيفرجراند" دون تعويض لأن الأرض ظلت معطلة بعد شرائها في عامي 2010 و 2011 باستثمارات تبلغ ما لا يقل عن 4.9 مليار يوان (770 مليون دولار).

تأتي الخطوة عقب مصادرة 8 قطع أراض في مدينة هايكو الجنوبية قبل أيام من بينها 6 قطع أراضي اشترتها "إيفرجراند" من شركة "نيو وورلد ديفيلوبمينت" عام 2015. كما استعادت مدينة أنكينغ بمقاطعة أنهوي الوسطى في سبتمبر أراضي مشروع سنترال بارك متعدد الاستخدامات اشترتها "إيفرجراند" مقابل 877 مليون يوان لكنها لم تدفع الرسوم.

مصادر مطلعة، أكدت أن الحكومات المحلية في مناطق أخرى قد تولت إدارة مشاريع "إيفرجراند" للحد من المخاطر وضمان تسليم المنازل للمشترين وأشاروا إلى أن المسؤولين ينتابهم القلق من الإعلان عن إعادة الهيكلة بقيادة المحكمة ما يزيد صعوبة استعادة الأرض.

إيفرجراند أكبر مالكي الأراضي في الصين

تعد "إيفرجراند" أحد أكبر مالكي الأراضي في الصين بعدد 778 مشروع منتشر في 233 مدينة. تبلغ ممتلكاتها من الأراضي 214 مليون متر مربع بقيمة دفترية 456.8 مليار يوان وفقا لإفصاح الشركة في يونيو.

يعد مشروع المجموعة بحجمه الهائل في هاينان من أبرز مشاريع "إيفرجراند" حيث تبلغ تكلفته 25 مليار دولار كما تكتمل الوحدات السكنية من الانتهاء بشكل كامل بينما يمتلئ محيطها الخالي من الأشجار على خليج دانغتشو بالأتربة.

 يغطي المجمع السكني مساحة أرض تبلغ 435000 متر مربع (4.7 مليون قدم مربع) ما يكفي لملء مساحة المكاتب في مبنى إمباير ستيت بنيويورك مرتين.

وصفت حكومة دانغتشو المشروع عندما بدأ في عام 2010 بقدرته على تحويل المدينة الصغيرة لمركز مؤتمرات عالمي ونقطة جذب سياحية. وسط تقديرات بتوفير الجزر الاصطناعية في بحر الصين الجنوبي التي تشبه جزر النخيل في دبي أكثر من 100000 وظيفة كما تستوعب 134100 من السكان والزائرين بحلول عام 2030.

وتعرف هاينان بـ "هاواي" الصين نظراً لمناخها الاستوائي وتضاريسها الجبلية إلى جانب تمتعها بمجموعة من ملاعب الجولف والشواطئ. كما تقترب المدينة التي تقع في أقصى نقطة جنوب الصين من ساحل فيتنام ومنها إلى هونغ كونغ أومقر "إيفرغراند" في شنغن.

استثمارات ضخمة

بدأت "إيفرجراند" البناء في مشروع "أوشن فلاور أيسلند" عام 2015 وقالت المجموعة أنها استثمرت 81 مليار يوان في المشروع حتى الآن ما يعادل نحو نصف الميزانية الإجمالية البالغة 160 مليار يوان.

رغم ذلك، واجه المشروع تحديات عديدة في السنوات الأخيرة. حيث كشفت فرق التفتيش في عام 2017 عن مخالفة بعض قطع الأراضي المقيدة بالجزر المستصلحة للقواعد البيئية. كما تم اعتقال تشانغ كي رئيس بلدية دانغتشو السابق الذي دعم المشروع حيث تم الحكم عليه في عام 2020 بالسجن مدى الحياة بتهم رشوة مرتبطة بمشاريع التنمية.

توقف البناء منذ أكتوبر 2020 حيث اتهمت المدينة المشروع بأنه غير قانوني لمخالفته القواعد البيئية بشأن التأثير على الشعاب المرجانية القريبة وأحواض محار اللؤلؤ.

قالت "إيفرجراند" أن قرار الهدم لا يؤثر على باقي المشروع حيث تم تسليم 60567 شقة للمشترين واقتراب تسليم 628 وحدة أخرى. بلغت قيمة شقة مكونة من غرفتي نوم في المجمع مؤخراً بنحو 160 ألف دولار.

التخلف عن السداد

قد يؤدي قرار الهدم في هاينان لزيادة مخاوف المستثمرين استمرار حملة المسؤولين ضد شركات العقارات المثقلة بالديون مثل "إيفرجراند" ما سيؤثر على اتخاذ خطوات لضمان احتفاظ المطورين الأقوى بإمكانية الوصول إلى التمويل.

وقد أعلنت شركات التصنيف الشهر الماضي عن تخلف أكبر مطور عقاري مثقل بالديون في العالم وتبلغ التزاماتها 300 مليار دولار عن سداد ديونها بعد أن فشلت في سداد مدفوعات أقساط سندات مستحقة.

قال كيني نغ المحلل الاستراتيجي في شركة "إيفربرايت صن هونغ كاي: "رغم عدم أهمية مشروع هاينان بالنسبة لاستراتيجيته الدولة لكن سيكون له تأثير كبير على الثقة".

يتزامن ذلك مع استمرار تراجع مبيعات "إيفرجراند" حيث انخفضت الشهرالماضي مبيعات ثالث أكبر مطور في الصين بنسبة 99% على أساس سنوي الذي يعد الأكبر بين 31 شركة تطوير عقاري مدرجة يتتبعها محللو "سيتي غروب" و7% مقارنة بشهر نوفمبر.