الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

أسعار الأسمدة المرتفعة تهبط الأسبوع الماضي لكنها ستعاود الصعود

الأحد 09/يناير/2022 - 07:00 م
أصول مصر

تراجعت أسعار الأسمدة خلال الأسبوع الماضي، نزولا من مكاسب حققتها مؤخرا وتسببت في صعود أسعار الغذاء، لكن التراجع الحالي ربما لا يستمر طويلا.

وبحسب وكالة بلومبرج، هبط مؤشر الأسواق الخضراء لمنطقة شمال أمريكا بنسبة 12% الجمعة الماضية، مسجلا أكبر تراجع له منذ عام 2009.

وشهدت أسعار اليوريا، التي تعد أحد أنواع الأسمدة المعتمدة على النيتروجين، تذبذبات كبيرة، إذ ارتفعت وهبطت بأكثر من 100 دولار للطن كل يوم خلال الأسبوع الماضي وسط محاولة السوق تقييم توقعات الطلب خلال الربيع وهبوط أسعار الغاز الطبيعي نزولا من قممه القياسية، بحسب اليكس ماكسويل المحللة لدى شركة جرين ماركتس.

وقفزت أسعار الأسمدة لتصل إلى قمم قياسية تكرر بلوغها خلال الأشهر القليلة الماضية، بفعل انتكاسات شملت تعرض أوروبا لأزمة طاقة والمصانع لإغلاقات غير متوقعة وتوقف الصادرات الواردة من كبار الموردين.

تسببت الزيادة السعرية في تأجيج المخاوف بخصوص توقعات استمرار ارتفاع التضخم في أسعار الغذاء وسط تسديد المستهلكين مبالغ أكبر نظير شراء سلع مثل الحبوب والقهوة.

لا يؤشر تراجع الأسمدة خلال الأسبوع الماضي على أن أسعار الأسمدة المرتفعة سيستمر تراجعها، بحسب ماكسويل.

وتابعت: " كبار المنتجين مثل الشرق الأوسط ومصر باعوا ما لديهم من اليوريا في تسليمات شهر فبراير  ولا تزال الكثير من المصانع في أوروبا مغلقة، بما يعني أن هؤلاء الباحثين عن الأسمدة سيتعين عليهم البحث في أماكن بعيدة أخرى."

" الصين، التي هي الخيار الأفضل للحصول على الإمدادات، تظل بعيدة عن السوق تطبيقا لحظر تم فرضه على التصدير سيستمر حتى مايو القادم."