الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

"المركزي السعودي" يُحدّث قواعد نشاط التمويل الجماعي بالدين

الأربعاء 12/يناير/2022 - 06:31 ص
أصول مصر

كشف البنك المركزي السعودي عن تحديث قواعد ممارسة نشاط التمويل الجماعي بالدين، وذلك بعد الانتهاء من المهلة المحددة لإبداء مرئيات العموم على مسودة التحديث عبر منصة "استطلاع" التابعة للمركز الوطني للتنافسية.

 

تطوير قطاع التمويل

وبين أن هذا التحديث يأتي انطلاقاً من جهود البنك المركزي المستمرة لتطوير قطاع التمويل، ومواكبةً للتطورات في صناعة التمويل بشكل عام، كما أنه استمراراً لجهوده في دعم أعمال التقنية المالية وتمكينها، التي نتج عنها ظهور العديد من شركات التقنية المالية، إلى جانب التطور الملحوظ للتقنية في نشاط التمويل.

 

إعادة تعريف المستفيد

وأشار المركزي السعودي إلى أن هذا التحديث تضمن إعادة تعريف المستفيد؛ ليشمل جميع المنشآت التجارية المسجلة في المملكة، التي تسعى إلى الحصول على التمويل عبر منصة التمويل الجماعي بالدين، وإضافة تعريف للحسابات التجميعية بما يضمن الفصل التام بين أموال المشاركين في عملية التمويل وأموال منشأة التمويل الجماعي بالدين.

 

اقرأ أيضا:

بلومبرج: مصر أفضل الأسواق الناشئة والعائد على السندات المحلية يرتفع 2%

 

تحديد سقف التمويلات

هذا بالإضافةً إلى تحديد سقف التمويلات عبر منصة التمويل الجماعي بالدين لشركات التمويل الجماعي بالدين، بناءً على معيار رأس المال من خلال تعديل المادة (الثامنة والعشرين)، لافتا إلى أنه يمكن الاطلاع على تحديث قواعد ممارسة نشاط التمويل الجماعي بالدين، من خلال زيارة موقع البنك المركزي.

 

 

 

مناقشات

يذكر أن البنك المركزي كان قد نظم ورشة البنك المركزي الربعية للمالية الإسلامية لعام 2021م، التي تهدف إلى مناقشة عدد من المواضيع ذات الصلة في صناعة المالية الإسلامية، حيث شهدت عدد من الخبراء والمهتمين في صناعة المالية الإسلامية، وتناولت عدة محاور في المالية الإسلامية والاقتصاد الإسلامي.

 

اقرأ أيضا:

تراجع مشتريات الأراضي في الصين نذير شئوم للمطورين

 

وتناولت عدة قضايا ومنها الاقتصاد الإسلامي وأهداف التنمية المستدامة، وذلك عن مستويات الاستدامة وأهم الفروقات بينها، وأدوات الاستدامة في الاقتصاد الإسلامي وأهميتها، فضلا عن "الصكوك وأنواعها ودورها في التنمية المستدامة".