الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

بنسبة 30%.. أرامكو السعودية تستحوذ على صفقة جديدة بمصفاة بولندية

الخميس 13/يناير/2022 - 04:15 ص
أصول مصر

كشفت شركة أرامكو السعودية عن استحواذها على حصص ملكية بنسبة 30% في مصفاة بسعة 210,000 برميل في جدانسك، ببولندا، فضلا عن 100% في تجارة الجملة المرتبطة بها، و50% في مشروع مشترك لتسويق وقود الطائرات مع شركة (بي بي).

 

توسيع وجودها العالمي

وأكدت الشركة العمل على توسيع وجودها العالمي في مجال التكرير والتسويق والكيميائيات من خلال استثمارات في قطاعات التكرير، ومبيعات الجملة، وتسويق وقود الطائرات في بولندا، فيما ستتم عمليات الاستحواذ من شركة التكرير وبيع الوقود البولندية "بي كي إن أورلن" بعد اندماجها المقترح مع شركة "غروبا لوتوس"، ويخضع إتمام الصفقة للموافقات التنظيمية، بما في ذلك موافقة المفوضية الأوروبية.

اقرأ أيضا:

المؤشرات اليابانية تسجل تراجعاً في بداية التعاملات

 

ولفتت إلى أن تلك الاستثمارات ستسهم في توسيع نطاق وجود أرامكو السعودية في مجالات التكرير والتسويق الأوروبي، وزيادة صادراتها من النفط الخام إلى بولندا، وهو ما يتفق مع استراتيجية شركة "بي كي إن أورلن" لتنويع إمداداتها من الطاقة.

 

اتفاقات ومذكرات تفاهم

كما وقّعت أرامكو السعودية مذكرة تفاهم مع كلٍّ من "بي كي إن أورلن" والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، إحدى أكبر شركات البتروكيميائيات في العالم، لاستكشاف فرص مشتركة في بولندا وأماكن أخرى في وسط وشرق أوروبا، فيما تم توقيع مذكرة تفاهم أخرى بين أرامكو السعودية و"بي كي إن أورلن" تركز على استكشاف الفرص المحتملة في مجال البحث والتطوير.

 

تنويع محفظة منتجات الشركة

من جانبه قال محمد القحطاني، النائب الأعلى للرئيس للتكرير والتسويق والكيميائيات في شركة أرامكو، أن هذا الاستحواذات ستساهم في تنويع محفظة منتجات الشركة عبر سلسلة القيمة الهيدروكربونية، بما في ذلك التركيز على تحويل الوقود السائل إلى كيميائيات.

 

أسواق جديدة

 وأشارت إلى أنه ستتيح الوصول إلى أسواق جديدة بمنتجاتنا، وتوفير كميات النفط الخام بشكل إستراتيجي في مناطق جغرافية مختلفة، موضحة أن الأهداف المتعلقة بأعمالنا في النفط ومنتجاته والمواد الكيميائية تنسجم بشكل وثيق مع "بي كي إن أورلن"، وهو ما يفسح المجال لأن نستكشف فرصًا إضافية في سوق البتروكيميائيات الأوروبي، وكذلك في مجالات البحث والتطوير".

 

اقرأ أيضا:

أرامكو السعودية تعلن إطلاق مركز الابتكار في المواد اللامعدنية (NEXCEL) بالصين

 

بينما علّق دانييل أوباجتيك، رئيس مجلس إدارة "بي كي إن أورلن"، أن هذا يوم تاريخي في صناعة الطاقة البولندية، فاستكمال الاندماج يُعد فرصة لضمان إمدادات موثوقة من النفط الخام من أرامكو السعودية إلى بولندا، مبينا أن هذه مرحلة أساسية في بناء مجموعة قوية قادرة على توفير طاقة متنوعة وموثوقة إلى بولندا، وهذه الشراكات الدولية ضرورية لبناء أكبر مجموعة متنوعة في الطاقة والكيميائيات في وسط أوروبا.