الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

توقعات بانخفاض التضخم الأمريكي خلال الربع الثاني من العام الحالي

الخميس 13/يناير/2022 - 07:22 ص
أصول مصر

كشفت كريستالينا جورجيفا المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي الأربعاء، إنه يتوقع أن ينخفض التضخم في أمريكا خلال الربع الثاني من هذا العام 2022.

 

اختناق سلاسل التوريد

وأشارت "جورجيفا" في مقابلة مع (سي إن بي سي)، إن هذا موضوع يتعلق باختناقات سلاسل التوريد، وما نراه هو بعض العلامات المشجعة على تقدم يتحقق في ذلك الصدد، فيما ذكر الرئيس جو بايدن، إن ثمة مؤشرات إلى "تحسن" في أرقام التضخم التي صدرت الأربعاء.

 

اقرأ أيضا:

المدن الذكية.. حياة آمنة

 

وبين أن هذا التفاؤل يأتي مع تباطؤ ارتفاع الأسعار في بعض القطاعات الرئيسية حتى لو كان الارتفاع الإجمالي هو الأعلى منذ أربعة عقود، موضحا أنه يظهر انخفاضا ملموسا في التضخم العام الشهر الماضي مع تراجع أسعار الغاز وأسعار المواد الغذائية، يوضح أننا نحرز تقدما.

 

هناك فرصة للعمل

وذكر أنه ما زال أمامه المزيد من العمل، مع استمرار ارتفاع الأسعار الذي يضغط على ميزانيات الأسر، فيما أشارت الحكومة أمس الأربعاء أن أسعار السلع الاستهلاكية الأميركية ارتفعت العام الماضي بأسرع وتيرة لها منذ أربعة عقود.

 

إضعاف التضخم

وأوضحت أن هذا يؤكد موجة التضخم القوية التي أضعفت الدعم العام للرئيس جو بايدن حتى مع تعافي الاقتصاد بعد الصدمة التي أحدثها الوباء، حيث كانت الزيادة بنسبة 7%، في مؤشر أسعار المستهلك على مدى 12 شهرا حتى ديسمبر، هي الأعلى منذ يونيو 1982، فيما ارتفعت أسعار مجموعة من السلع، خصوصا الإسكان والسيارات والمواد الغذائية.

 

اقرأ أيضا:

بنك أمريكي يتوقع وصول أسعار النفط خلال 2022 لـ 125 دولاراً

 

يذكر أن الرئيس الأمريكي ترأس اقتصادا توسع بسرعة وشهد عودة ملايين الأشخاص الذين فقدوا وظائفهم بسبب جائحة كوفيد-19، إلى العمل، لكن عودة انتعاش للطلب ونقص العمالة ومشكلات في سلسلة التوريد العالمية، تسببت في ارتفاع الأسعار العام الماضي بمعدل أسرع من أي وقت مضى، بحسب البيانات الأمريكية.