الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

توقعات بوصول التضخم في تركيا إلى 40% خلال 2022

الإثنين 24/يناير/2022 - 07:53 ص
أصول مصر

كشف وزير المالية التركي نور الدين النبطي لمتخصصين اقتصاديين، إنه يتوقع أن يبلغ معدل التضخم ذروته عند نحو 40 في المئة في الأشهر المقبلة وألا يتجاوز 50 في المئة هذا العام.

 

الرئيس الأمريكي السابق يخطط لبناء 2300 منزل فاخر ومساحات تجارية

 

وأوضح أن أسعار المستهلك في عام 2022 خلال اجتماع مع 60 اقتصادياً ومحللاً يوم السبت في إسطنبول، وفقاً للأشخاص الذين طلبوا من "بلومبيرغ" عدم الكشف عن هويتهم.

 

سيهتز بشكل خطير”.. برلماني روسي يكشف مستقبل الدولار الأمريكي

 

وسجل معدل التضخم في تركيا 36.1 في المئة في ديسمبر (كانون الأول)، وهو أعلى معدل منذ بداية حكم الرئيس رجب طيب أردوغان الذي دام 19 عاماً.

فيما قفزت توقعات التضخم للأشهر الـ 12 المقبلة إلى 25.37 في المئة من 21.39 في المئة، وفقاً لمسح البنك المركزي لشهر يناير (كانون الثاني) عن المشاركين في السوق.

 

الألترا ساوند.. تقنية جديدة للتخدير تخفف كثيرا من الآلام

 

وتتوقع بعض بنوك "وول ستريت" أن أزمة العملة في العام الماضي قد تدفع التضخم إلى ما بعد 50 في المئة، فيما كانت قفزة الأسعار مدفوعة بخفض البنك المركزي التركي لسعره القياسي بمقدار 500 نقطة أساس في 4 اجتماعات متتالية، قبل الإعلان عن توقف مؤقت لدورة التيسير الكمي يوم الخميس.

 

وزراء المالية بالخليج يؤكدون أهمية تعزيز التكامل الاقتصادي بين دول المجلس

 

هذا وطالب الرئيس التركي بالتيسير الشديد، الذي جادل في أن معدلات خفض الأسعار من شأنها احتواء أسعار المستهلكين وتعزيز النمو، في حين كان انخفاض الليرة وارتفاع أسعار الطاقة العالمية المحركين الأكبر وراء ذلك.

يشار إلى أن العملة التركية فقدت ما يصل إلى نصف قيمتها في ثلاثة أشهر قبل أن تستقر بعد أن اتخذت الحكومة تدابير طارئة في ديسمبر، بما في ذلك برنامج لتعويض حاملي الليرة عن الانخفاضات الرئيسة في العملة.

 

سعر الذهب يستقر في المعاملات الفورية عند 1836.21 دولار

 

بينا تعهد البنك المركزي التركي تقديم حوافز للشركات التي تحول حسابات الودائع بالعملات الأجنبية والذهب إلى ودائع لأجل بالليرة التركية، وتقديم حوافز للشركات التي تحول حسابات الودائع بالعملات الأجنبية والذهب إلى ودائع لأجل بالليرة التركية.