الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الأسواق العالمية تترقب اجتماعات الاحتياطي الفيدرالي وسط مخاوف من رفع الفائدة

الثلاثاء 25/يناير/2022 - 09:06 م
أصول مصر

تشهد الأسواق العالمية حالة من الترقب الشديد لما ستسفر عنه اجتماعات الاحتياطي الفيدرالي الأميركي "البنك المركزي الأميركي"، المقرر عقدها اليوم وغدا الأربعاء.

 

الأسرع عالميًّا.. "ميتا" المالكة لـ"فيسبوك" تعلن عن كمبيوتر خارق (فيديو)

 

ويأتي هذا وسط تصاعد كبير من المخاوف من أن يقوم الفيدرالي برفع الفائدة وهو ما قد يؤثر سلباً على أسواق الأسهم، فيما سيساهم في دعم قيمة الدولار.

ويشير اقتصاديون في بنوك استثمارية عالمية، إلى أن الاحتياطي الفيدرالي قد يقوم بتشديد السياسة النقدية في كل اجتماع له وذلك ابتداء من شهر مارس المقبل.

 

 303 منشآت مخالفة.. تنفيذ 823 جولة رقابية على المشروعات العقارية بالسعودية

بينما توقَع اقتصاديون آخرون أن "الفيدرالي الأميركي" سيستخدم اجتماع السياسة في 25 و26 يناير، ليشير إلى زيادة 25 نقطة أساس في سعر الفائدة القياسي، إلا أن اثنين من الخبراء يتطلعان إلى زيادة مفاجئة بمقدار 50 نقطة أساس، والتي ستكون الأكبر منذ عام 2000، لمكافحة ضغوط الأسعار المرتفعة.

 

دبي.. “وصل” للعقارات تطلق البرج الثاني في «أبراج تیارا یونایتد»

 

وكانت لايل برينارد التي رشحها الرئيس الأميركي جو بايدن لتولي منصب نائب رئيس الاحتياطي الفيدرالي، أفادت أن الفيدرالي الأمريكي قد يقوم برفع أسعار الفائدة ابتداء من شهر مارس المقبل، مبينة أن مكافحة التضخم وإعادته إلى 2٪ مع الحفاظ على الانتعاش الشامل هي المهمة الأكثر إلحاحا للفيدرالي.

 

صندوق النقد الدولي يخفض توقعات نمو الاقتصاد العالمي إلى 4.4% في 2022

 

كما يتوقع أن يؤدي رفع أسعار الفائدة إلى اتجاه المستثمرين نحو الأسهم ذات القيمة، والتي تميل إلى أن تكون أكثر دورية وتوفر تدفقات نقدية على المدى القريب.

 

"تويتر" يكشف عن عدة دول قدمت 43 ألف طلب لحذف محتوى 196 ألف حساب

 

ويأتي هذا فيما صعد التضخم في الولايات المتحدة بقوة خلال ديسمبر وكانت الزيادة السنوية في التضخم هي الأكبر في حوالي أربع سنوات، وهو ما قد يعزز التوقعات بأن يبدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي زيادة أسعار الفائدة في وقت مبكر.