الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

"أوراسكوم للتنمية - مصر" تتظلم لسحب 3.5% من أرض خليج "مكادي"

الخميس 27/يناير/2022 - 04:19 ص
أصول مصر

أعلنت شركة أوراسكوم للتنمية -مصر، أنها ستتقدم بتظلم من قرار هيئة التنمية السياحية الخاص بتقليص المساحة المخصصة لها بخليج مكادى، بمقدار 1.75 مليون متر مربع.

وأخطرت الشركة البورصة بتلقي تابعتها مكادى هايتس خطاباً من هيئة التنمية السياحية يفيد بخفض المساحة المخصصة لها من 3.45 مليون متر إلى 2 مليون متر مربع.

وقالت إنها ستواصل إطلاع المساهمين على آخر التطورات أو المستجدات، بعد تقديم التظلم بشكل رسمى إلى الجهات المعنية.

وتمثل المساحة المسحوبة حوالى 3.5% فقط من إجمالى محفظة الأراضى المملوكة للشركة، والبالغة 50.2 مليون متر مربع بنهاية عام 2021، وفقا لتنويه الشركة.

وتقول أوراسكوم إن هذه المساحة كاملة جرى تخصيصها من قبل الحكومة المصرية فى عام 2009، كما تم سداد ثمنها بالكامل.

وطمأنت الشركة عملائها فيما يتعلق بحقوقهم فى جميع مراحل المشروع التى جرى بيعها مسبقاً، مشيرة إلى أن المراحل المطلقة حديثا تقع ضمن نطاق المساحات غير المسحوبة.

ودخلت أوراسكوم للتنمية فى نزاع آخر مع جهاز حماية شئون البيئة منذ أغسطس الماضى، بسبب مطالبتها بتعويض بيئى قدره 33.9 مليون دولار، على خلفية أعمال محل نزاع بمشروع الجونة.

وقالت الشركة فى إفصاح مرسل للبورصة آنذاك (3 أغسطس )، إن الخطاب الوارد إليها من الجهاز لا يتضمن أى تفاصيل عن الوقائع المنسوبة، أو أى مستندات مؤيدة لهذا التعويض.

وتقدمت الشركة بطلب إلى الجهاز للإطلاع على المعلومات التفصيلية المؤيدة لهذا التعويض، وكذلك معرفة الأسس الفنية والمحاسبية التى استند إليها فى تقدير المبلغ، ولم تتلق الشركة رداً ساعتها.

وقالت الشركة وقتها إنها غير قادرة على التعقيب الفنى أو القانونى أو الإدلاء بأى معلومات إضافية عن هذا الموضوع لعدم توافر معلومات من الجهاز، مشيرة إلى عدم إتاحة الفرصة للتعقيب على الوقائع المنسوبة قبل فرض التعويض المشار إليه.

وأكدت حرصها الكامل على مسائل الحفاظ على البيئة، والتزامها بكافة القوانين واللوائح المنظمة لهذا المجال فى جميع مشروعاتها.

كما اشارت إلى أن مدينة الجونة هى أول مدينة فى أفريقيا والمنطقة العربية تحصل على جائزة “جلوبال جرين” الممنوحة من برنامج الأمم المتحدة لشئون البيئة والمدن.

وأشارت إلى أنها مستمرة فى التواصل مع الجهات المعنية لإتاحة المعلومات للوقوف على حقيقة الأمر، وتقييم أفضل مسار للتعامل معه فنياً وقانونياً، مع التزامها بنشر جميع المعلومات فور الحصول عليها بشفافية كاملة.