الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

بعد انتقادات.. الرئيس التركي يقيل رئيس هيئة الإحصاء 

السبت 29/يناير/2022 - 08:39 ص
أصول مصر

قرر الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان، إقالة رئيس هيئة الإحصاء الوطنيّة، سعيد إردال دينغر، بموجب مرسوم صدر السبت، بعد نشر الأرقام السنويّة للتضخّم.

 

السعودية.. طرح 63 فرصة استثمارية متنوعة بمنطقة الحدود الشمالية

 

وتعرّض رئيس هيئة الإحصاء الوطنيّة، لانتقادات بعد نشره بيانات في أوائل يناير قدَّرَت معدّل التضخم السنوي عند 36.1%، وهو أعلى مستوى له منذ 19 عامًا، فيما قالت المعارضة إنّ هذا الرقم أقلّ من الواقع، مشيرةً إلى أنّ الزيادة الفعليّة في كلفة المعيشة أعلى مرّتين على الأقلّ.

 

بأكثر من نصف مليون.. تراجع سكان روسيا العام الماضي خلال 2021

 

فيما لم يوضح أردوغان سبب قراره تعيين إرهان تشيتينكايا، نائب الرئيس السابق لهيئة التنظيم المصرفيّة التركيّة، رئيسًا جديدًا لهيئة الإحصاء الوطنيّة بدلاً من دينغر.

 

هيئة التأمينات تواصل تحويل البطاقات الزرقاء إلى "ميزة"

 

وكان وزير المالية التركي نورالدين نباتي، أعلن قبل أيام قليلة إنه يتوقع أن يبلغ معدل التضخم ذروته عند نحو 40% خلال الأشهر المقبلة، وألا يتجاوز 50% في 2022، وذلك حسبما نقلت مصادر حضرت اجتماعاً مع الوزير، وجاءت توقعات نباتي الأكثر تفصيلاً حتى الآن بشأن أسعار المستهلكين في عام 2022 ضمن لقاء مع 60 خبيراً ومحللاً اقتصادياً أمس في إسطنبول.

 

"المركزي السعودي": حصة المدفوعات الإلكترونية حققت نسبة 57% خلال 2021

 

وبحسب وكالة «بلومبرج» للأنباء، كشف أحد المصادر عن الوزير القول إن معدل التضخم قد لا ينخفض عن 30% حتى نهاية العام. ورفضت وزارة المالية التركية التعليق، وكان التضخم قد وصل إلى 1ر36% في ديسمبر، وهو أعلى معدل منذ بداية حكم الرئيس رجب طيب أردوغان قبل 19 عاماً.

 

"صندوق النقد" يؤكد أن الصين تحتاج لزيادة الإنفاق الحكومي لهذا السبب

 

ووفقاً لمسح أجراه البنك المركزي التركي، فقد قفزت التوقعات للتضخم للأشهر الـ12 المقبلة إلى 37ر25% من 39ر21%، حيث ارتفعت الأسعار بضغط من قيام البنك المركزي التركي بخفض الفائدة الرئيسية بـ500 نقطة أساس في 4 اجتماعات متتالية، قبل أن يوقف في اجتماعه الخميس الماضي سلسلة الخفض.

 

الدولار يعزز مكاسبه فى سوق العملات الرئيسية

 

وفقدت العملة التركية نحو 50% من قيمتها في 3 أشهر قبل أن تستقر بعد أن طبقت الحكومة تدابير طارئة في ديسمبر الماضي، بما في ذلك برنامج لتعويض حائزي الليرة عن تراجعات كبيرة للعملة، فيما تعهد البنك المركزي التركي بتقديم حوافز للشركات التي تقوم بتحويل حسابات بالعملة الأجنبية وودائع ذهب إلى ودائع لأجل بالليرة التركية.