السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

رايان إير: شركات الطيران ستخسر مبالغ طائلة إذا لم تتحوط لأسعار النفط

الإثنين 31/يناير/2022 - 11:30 م
أصول مصر

صرح رئيس شركة رايان إير هولدينجز، بأن الخطوط الجوية التي لن تتحوط لفواتير الوقود، ستخسر أموالاً طائلة نتيجة ارتفاع أسعار النفط.

ويجري التداول بخام برنت بالقرب من سعر 91 دولاراً للبرميل، حيث دفع الاستهلاك العالمي المتزايد الأسعار إلى أعلى مستوى لها في سبع سنوات.

ويمثل ذلك مشكلة بالنسبة للصناعات المستهلكة للوقود مثل شركات الطيران، حيث قد يشكل النفط أكبر تكلفة منفردة.

وعادةً ما تستخدم شركات الطيران عقود مقايضة النفط وخياراته لسداد فواتير الوقود أو التحوط منها عند ارتفاع أسعار النفط الخام.

لكن العديد من شركات الطيران خسرت مليارات الدولارات في سوق النفط عندما تسبب الوباء في توقف الطيران على مستوى العالم تقريباً.

كان الطلب على الوقود لتعويض مراكز المشتقات التي تتكبد خسائر قليلاً، ونتيجة لذلك توقف البعض عن التحوط أو قلص حجمه.

وقال الرئيس التنفيذي مايكل أوليري: "لقد رأينا بعض الانحرافات المذهلة من جانب بعض المنافسين المزعومين، بحجة أنهم لن يتحوطوا الآن لأنهم لم يجنوا أموالاً للتحوط. حسناً إنهم على وشك خسارة قدر كبير من المال من خلال عدم التحوط، خاصة مع الأسعار الفورية التي تصل إلى 91 دولاراً للبرميل".

من جانبها قالت شركة "راين إير" إنها تحوطت بنسبة 100% للربع الحالي، و80% حتى عيد الفصح، الذي يحل في منتصف أبريل، وفي ذروة موسم الصيف.

وقال المدير المالي نيل سوراهان في مقابلة معه: "يجب أن يوفر لها هذا ميزة تنافسية للتفوق على المنافسين، ومن بينهم شركة (ويز إير هولدينغز)، التي لا تتحوط، و(إيزي جيت)، التي تحوطت على أحجام أقل".

وأضاف أوليري في المكالمة: "لا نفوز دائماً عند التحوط، لكن التحوط يمنحك ثباتاً في التكلفة". وقال إن عدم التحوط في بيئة أسعار النفط الحالية يتطلب "قفزة مذهلة في سوء الإدارة".

وافتتحت أسواق النفط تعاملات الأسبوع على مكاسب قوية، وسط مؤشرات على تزايد الطلب العالمي على الخام، واستمرار التوترات على صعيد الأزمة في أوكرانيا، مما يضع خام برنت في طريقه لتحقيق أفضل أداء له في يناير منذ 30 عاماً على الأقل.

ارتفع خام القياسي العالمي 1.1%، بعد ستة مكاسب أسبوعية متتالية، ارتفعت الأسعار خلالها إلى أعلى مستوى منذ 2014، وتقدم غرب تكساس الوسيط بالقرب من 88 دولاراً للبرميل بعد ارتفاعه بنسبة 2% الأسبوع الماضي.

ومع حشد عشرات الآلاف من القوات الروسية قرب أوكرانيا، يتزايد القلق من أن موسكو قد تتجه لغزو أوكرانيا، الأمر الذي قد يؤدي إلى قلب تدفقات الطاقة، ومن المقرر أن يناقش مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الأزمة في وقت لاحق أمس الاثنين.