السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

مؤسس "سبوتيفاي تكنولوجي" يفقد مليار دولار من ثروته

السبت 05/فبراير/2022 - 07:50 ص
أصول مصر

أدت أزمة سوق التكنولوجيا إلى تحويل عام 2022 إلى عام سيئ للغاية لدانييل إيك، الرئيس التنفيذي لمنصة البث الموسيقى "سبوتيفاي تكنولوجي".

ويقف الرئيس التنفيذي لشركة خدمة البث الصوتية النشطة والقوية في منتصف عاصفة هائلة من الاتهامات بأن "سبوتيفاي" تساعد على انتشار معلومات خاطئة بشأن لقاح كورونا عبر المدونة الصوتية الأكثر شعبية في العالم.

والآن، مع بداية تراجع أسواق الأسهم بوجه عام، يعاني إيك – الذي شارك في تأسيس الشركة – أيضاً انخفاضاً في ثروته بقيمة مليار دولار حتى الآن.

يُعدُّ ذلك تحولاً كاملاً في حظوظ إك البالغ من العمر 38 عاماً، والذي شهد في فبراير الماضي زيادة ثروته إلى 5.7 مليار دولار مع تحقيق أسهم الشركة ارتفاعاً قياسياً –وذلك بعد وقت قصير من إتاحة العرض الإذاعي "تجربة جو روغان" حصرياً على المنصة.

كان الرئيس التنفيذي لشركة سبوتيفاي، دانيال إيك، قد قدم عرضاً فى وقت سابق لشراء نادي أرسنال الإنجليزي لكرة القدم وتم رفضه، وقال: "من المهم التوضيح، قُدّم عرض لكل من ستان جوش كرونكي، وممثليهم المصرفيين، لكنهم ردوا بأنهم ليسوا بحاجة إلى المال"، حسب إيك، الذي أكّد أنه يحترم القرار ، ولا يزال "مهتماً ومتاحاً في حالة تغيُّر هذا الموقف في أي وقت.

وأسس إيك خدمة بثّ الموسيقى الرقمية "سبوتيفاي"، وتبلغ ثروته 3.5 مليار دولار، وفقاً لمؤشر بلومبرغ للأثرياء، فيما أشارت التقارير إلى أن اللاعبين السابقين تييري هنري ودينيس بيركامب وباتريك فييرا سيكونون جزءاً من عرض شراء نادي "أرسنال".

تبلغ قيمة "أرسنال" 2.8 مليار دولار، حسب مجلة "فوربس"، مما يجعله ثامن نادي كرة قدم من حيث القيمة في العالم.

ويمتلك كرونكي الذي تبلغ ثروته 9.7 مليار دولار، وفقاً لمؤشر بلومبرغ للأثرياء، كامل أسهم "أرسنال"، بعد أن حصل عليه قبل عدة سنوات في صفقة قدّرت قيمة النادي بـ2.3 مليار دولار.

وقال إيك فى وقت سابق، إنه كان مشجعاً لنادي "أرسنال" طوال حياته، وسيكون سعيداً بدخول الحلبة إذا أراد المُلّاك البيع.

وجاء الإعلان بعد رد فعل غاضب من المشجعين على خطط أرسنال للانضمام إلى دوري النخبة الأوروبية الشهر الماضي، لكن سرعان ما فشل المشروع، وزادت التكهنات بأن بعض المالكين قد يفكر في بيع فريقه، على الرغم من أن كرونكي ونجله قالا إنهما لا ينويان ذلك.

صحيفة "ميرور" الأيرلندية ذكرت فى وقت سابق أن مالكي "مانشستر يونايتد" في الولايات المتحدة سيكونون مستعدين لبيع النادي الذي يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز -أحد الفرق الاثني عشر التي اشتركت في فكرة دوري السوبر السيئة- مقابل 4 مليارات جنيه إسترليني (5.6 مليار دولار).

وتنامت الشكاوى حول ملكية كرونكي مع تراجع الفريق في الدوري الإنجليزي الممتاز، وبعد تجمع مشجعين خارج ملعب الفريق شمال لندن، هاتفين: "كرونك، اخرج".