الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

تعرف على مشاكل سيارات الغاز الطبيعي وكيفية حلها

الأربعاء 09/فبراير/2022 - 04:26 م
أصول مصر

زيادة أسعار البنزين المتعاقبة جعلت البعض يفكر في تحويل السيارة للسير بالغاز الطبيعي خاصة مع كثرة دعاوى استخدامه في الفترات الاخيرة وذلك كبديل للبنزين نظرا لرخص ثمنه، وهو ما يؤدي لتوفير النفقات، إضافة لدعوات تفضل الغاز الطبيعي للحفاظ على البيئة من التلوث، وهنا يأتي التساؤل حول مشاكل السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي وهذا ما سنعرضه خلال السطور القادمة.

مشاكل السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي

 

• ارتفاع تكلفة تحويل السيارة من العمل بالبنزين للغاز الطبيعي.

• كبر حجم اسطوانة الغاز حيث يتم وضعها في صندوق الامتعة مما يشغل جزء كبير منه قد يؤدي الى عدم إمكانية استخدامه لحمل الأغراض الشخصية لمالك السيارة.

• تعد اسطوانة الغاز حمل إضافي على السيارة، حيث يبلغ وزنها 100 كجم عندما تكون مملوءة بالغاز، وهذا يعتبر ضغط كبير على محرك السيارة وبالتالي يقلل عمر المحرك ويؤدي لاستهلاكه سريعا. 

• تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي يعد ضغطا على المحرك، خاصة في حالة وجود خطأ في تحويل السيارة لكي تعمل بالغاز الطبيعي وأيضا الاستخدام بشكل خاطئ، حيث يسبب استخدام الغاز الطبيعي تآكل اسطوانات المحرك والصمامات، ويعود ذلك إلى ارتفاع نسبة الكبريت التي تنتج عن احتراق الغاز بالمقارنة مع البنزين والسولار.

•يؤدي الغاز الطبيعي لانخفاض قدرة المحرك على السحب في حالة استخدام الغاز الطبيعي. كيفية حل مشاكل السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي.

•هناك طرق لتلافى اجهاد المحرك منها تلافي أضرار الكبريت الناتج عن احتراق الغاز فعند البدء بتشغيل السيارة يمكن استخدام البنزين أو السولار، ومع وصول مؤشر الحرارة إلى المنتصف يتم تحويل السيارة لكي تعمل بالغاز، وقبل إيقاف السيارة بقليل يفضل التحويل إلى استخدام البنزين أو السولار، بعد ذلك يتم إيقاف محرك السيارة.

• وينصح الخبراء مستخدمي السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي بعدم استخدام الغاز نهائيا في أول 5000 كم، وذلك حتى يتكون غشاء من الكربون على الطبقة الداخلية من اسطوانات المحرك، وذلك حتى يتم تليين المحرك بعد ذلك يتم استعمال الغاز الطبيعي.

•ضرورة الاستغناء عن أي أشياء ثقيلة لا حاجة لها في السيارة لتفادى الحمولة الزائدة، ويمكن طلب تركيب اسطوانة مصنوعة من الفيبرجلاس لأنه أخف وزنا.

•ويجب تثبيت وتأمين اسطوانة الغاز جيدا، حتى لا تتحرك أثناء سير المركبة، وأن يكون المنظم في مستوى عالي نسبيا بالنسبة إلى الريداتير حتى يتم تبريد المحرك بأمان، ويراعى تركيب بلف اسطوانة الغاز بمكان واضح بحيث يسهل الوصول إليه.