السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الري: اتمام 45% من مشروع تأهيل الترع.. وجارى العمل فى 4400 كم

الخميس 10/فبراير/2022 - 02:27 ص
أصول مصر

قال المهندس محمد غانم -المتحدث الرسمي باسم وزارة الري والموارد المائية- إنه تم الانتهاء من حوالي 45% أي 4300 كم من مشروع الدولة القومي لتأهيل الترع، وجارى العمل في 4400 كم من أصل 20 ألفاً موزعين في كل جميع محافظات الوادي والدلتا.

إقرأ أيضاً.. بالصور.. وزارة الرى تواصل تطوير الحدائق التابعة لها بالقناطر الخيرية

وأكد أن هذا المشروع يعمل على الحفاظ على  المياه بحالة جيدة، لا يوجد بها ملوثات، كما يوفر المياه للأراضي الزراعية ويعود بالنفع على المزارعين فى المقام الأول، وستنتهى المشاحنات بينهم على نفس الترعة.

إقرأ أيضاً.. عبد العاطي: وزارة الري تشارك بشكل محوري في أعمال المبادرة الرئاسية "حياه كريمة".. صور

وتابع غانم في تصريحات تليفزيونية؛ أن المشروع ضخم ويتكلف حوالي 80 مليار جنيه، وجميع المواطنين بالريف يشعر بنجاحه، بالإضافة إلي شعورهم بوصول المياه للأراضي الزراعية في موعدها حتى نهايات الترع، وهو ما أدي إلي حدوث عدالة وسهولة في وصول المياه لكل الأراضى الموزعة في أراضي مختلفة في جميع أنحاء البلاد.

إقرأ أيضاً.. وزارة الري تشارك في النسخة الثانية من "دوري الوزارات للعاملين بالجهاز الإداري"

أوضح أن هناك تطوراً كبيراً جداً فى الأراضى التى كانت بوراً منذ سنوات بعيدة، لكنها الأن أصبحت أرض زراعية بعد اتمام ريها ووصول المياه إليها، وهو ما زاد من سعادة المزارعين .

إقرأ أيضاً.. وفد من البنك الدولي ومنظمات وسفراء دول يتفقدون مشروع تأهيل الترع   وأكد أن تبطين الترع حقق عدة مكاسب، منها رفع القيمة السوقية للأراضى الزراعية، وتحسين الإنتاج و جودته، وهو ما يسهل حركة المعدات الزراعية، بالإضافة إلى توسيع الطرق في المناطق الزراعية، وزيادة عرض جسور الترع لاستغلالها في زراعة الأشجار، وأيضا توفير طرق مناسبة تسمح بسهولة التنقل.

إقرأ أيضاً.. وزارة الري: الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 2636 كيلومتر بمختلف المحافظات

إقرأ أيضاً.. رئيس التخطيط بالري: مصر تتعرض لظاهرة غريبة لم تشهدها على مر التاريخ  

كما أوضح أنه للحفاظ على هذا المشروع، هناك متابعة مستمرة من أجهزة الوزارة وزيادة التوعية، ويتم الرصد بشكل ممتاز، قائلاً: "نادراً ما نواجه مشكلة في الترعة المؤهلة"