الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

أوكرانيا وروسيا.. "المركزي الأوروبي" يدعو البنوك إلى الاستعداد للحرب المحتملة

الخميس 10/فبراير/2022 - 07:31 م
أصول مصر

شدد البنك المركزي الأوروبي، على أهمية استعداد البنوك العاملة في منطقة اليورو لمواجهة التداعيات المحتملة للتوترات المتزايدة في العلاقات بين روسيا والدول الغربية بسبب الحرب المحتملة على أوكرانيا من قبل موسكو.

 

فاق التوقعات.. «Disney» تحقق ارتفاعاً في مبيعاتها بـ 21.8 مليار دولار

 

من جهته، قال أندريا إنريا، رئيس مجلس الإشراف في البنك المركزي الأوروبي، قائلا: "عندما تكون هناك توترات وعندما تكون هناك عقوبات محتملة، فإن هذه الموضوعات بالطبع تثير القلق وعلى البنوك أن تستعد لمواجهتها".

 

ضربة كبرى.. ارتفاع التضخم في أمريكا بـ 7.5% محققاً الأعلى منذ 40 عامًا

 

وأضاف: بشكل عام تم احتواء التعرض المباشر للبنوك الأوروبية لما يحدث بشأن الأزمة الأوكرانية، مبينا أن التوترات تزايدت بعد قيام روسيا بحشد أكثر من 100 ألف جندي على الحدود الأوكرانية رغم نفي المسؤولين الروس مرارا وتكرارا وجود أي نوايا لغزو أوكرانيا.

 

بورصة «وول ستريت» تفتح على تراجعات متأثرة بارتفاع التضخم

 

وأشار إلى أن عمليات البنوك الأوروبية في روسيا وأوكرانيا تعتمد بشكل مستمر على التمويل المحلي "وبالتالي فإنها لن تكون مصدرا للخطر"، مبينا أن المثير للقلق من منظور مجلس الإشراف بالنسبة لتزايد التوترات بين روسيا وأوكرانيا، هو العقوبات الغربية المحتملة على روسيا والتي ستفرض على البنوك ضرورة الاستعداد لتطبيقها بشكل صحيح، إلى جانب احتمالات اضطراب أسواق المال بشكل أوسع.

 

السياحة”: غلق 63 منشأة فندقية لعدم التزامها بالإجراءات الاحترازية

 

كما هددت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات اقتصادية صارمة على روسيا في حال نشوب حرب في أوكرانيا، وهو ما يثير احتمال حدوث اضطراب حاد في أنشطة المؤسسات المالية.