السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

البيت الأبيض يحث الأمريكيين على مغادرة أوكرانيا خلال 48 ساعة

السبت 12/فبراير/2022 - 01:46 ص
أصول مصر

صرح مستشار الأمن القومى للبيت الأبيض، جيك سوليفان، أمس الجمعة، بأن لدى روسيا الآن قوات تكفي لشن عملية عسكرية ضخمة ضد أوكرانيا، وإن هجوماً قد يبدأ في أي يوم الآن.

إقرأ أيضاً.. هولندا تحث مواطنيها على مغادرة أوكرانيا في أقرب وقت

وأضاف سوليفان، الذي كان يتحدث في إفادة بالبيت الأبيض، أن على أي أمريكي ما زال موجوداً في أوكرانيا مغادرتها في غضون ما بين 24 و48 ساعة، وقال إن غزواً روسياً قد يبدأ بهجوم جوي يجعل المغادرة صعبة.

إقرأ أيضاً.. بايدن يطالب مواطنيه بمغادرة أوكرانيا فورًا

وأوضح أن المخابرات الأمريكية تعتقد أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين قد يأمر بغزو قبل نهاية دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين، وأن شن هجوم سريع على العاصمة الأوكرانية كييف أمر محتمل.

إقرأ أيضاً.. أوكرانيا وروسيا.. "المركزي الأوروبي" يدعو البنوك إلى الاستعداد للحرب المحتملة

وأدلى سوليفان بهذه التصريحات بعد أن أجرى الرئيس، جو بايدن مكالمة عبر الفيديو مع زعماء عبر الأطلسي من غرفة العمليات بالبيت الأبيض، وسعى إلى تحقيق وحدة الحلفاء في مواجهة الوضع المتدهور.

إقرأ أيضاً.. محللون: الاقتصاد الروسي سيتحمل عقوبات غزو أوكرانيا

وقال سوليفان، إنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان بوتين قد أصدر أمراً قاطعاً ببدء الغزو، وقال إنه يتوقع أن يسعى بايدن إلى الاتصال هاتفياً ببوتين قريباً بشأن الأزمة.

وفى وقت سابق حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن، في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار الألماني أولاف شولتس، من أنَّه إذا غزت روسيا أوكرانيا، فلن يكون هناك "نورد ستريم 2"، لكنَّه لم يوضح كيف سيتحرك لضمان عدم استخدام خط الأنابيب المثير للخلاف.

قال بايدن: "إذا أقدمت روسيا على غزو.. مرة أخرى، عندئذ؛ فإنَّه لن يكون هناك (نورد ستريم 2)، سنضع نهاية له".

وعندما سئل كيف سيحقق ذلك، قال بايدن: "أعدكم بأنَّه سيكون بمقدورنا عمل هذا".

ويهدف خط أنابيب "نورد ستريم 2"، وهو مشروع للانقسام في أوروبا، إلى مضاعفة صادرات عملاق الطاقة الروسي "غازبروم" من الغاز، والتي تتدفق من روسيا مباشرة إلى ألمانيا، في التفاف حول الطريق التقليدي عبر أوكرانيا.