الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

وزيرة الصناعة: الدولة تتحمل 80% من تكلفة شحن الصادرات المصرية للأسواق الإفريقية

الإثنين 14/فبراير/2022 - 05:12 م
نيفين جامع
نيفين جامع

قالت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، أن الصادرات المصرية غير البترولية حققت فى 2021 لأول مرة في تاريخها 32 ملياراً و128 مليون دولار، مقابل 25 ملياراً و427 مليون دولار فى العام السابق، بنسبة زيادة 26%، وبفارق 6 مليارات و701 مليون دولار.

إقرأ أيضاً.. وزيرة التجارة: 7.8 مليار جنيه حجم تمويلات "جهاز تنمية المشروعات" خلال 2021

وأضافت أن الزيادة تثبت قدرة القطاعات التصديرية على التعامل مع الأزمة العالمية التي فرضتها جائحة كورونا منذ بداية العام الماضي، وذلك على الرغم من التحديات التي يشهدها الاقتصاد العالمي والتي تؤثر بدورها على الاقتصاد المصري، ومن بينها ارتفاع معدلات التضخم وأسعار الشحن.

إقرأ أيضاً.. نيفين جامع: 24 جهة ساهمت فى إعداد قانون المشروعات الصغيرة أبرزها البنك المركزي المصري

وأوضحت فى بيانها أمام الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، حول رؤية وخطة عمل الوزارة لتعميق التصنيع المحلي وزيادة معدلات التصدير، بناء على طلب المناقشة العامة المقدم من النائب محمد حلاوة، برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، الوكيل الأول للمجلس، أن هذه المؤشرات الايجابية المحققة تعكس الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة السياسية والحكومة لملف التصدير، والذي يأتي على رأس أولويات خطة عمل وزارة التجارة والصناعة، خاصة أن الصادرات تمثل أحد أهم المصادر الرئيسية للاقتصاد القومي، وعنصر أساسي في جلب العملة الصعبة، ومن ثم زيادة الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية.

إقرأ أيضاً.. وزيرة الصناعة تعلن ضوابط استيراد سيارات الفئة M1 التجارية   وأضافت جامع أن أهم عوامل زيادة الصادرات المصرية للأسواق العالمية تتضمن توسيع قاعدة المنتجات المستفيدة من برنامج مساندة الصادرات ورد الأعباء ورد المتأخرات للمصدرين، وتحمل الدولة نسبة 80% من تكلفة الشحن للأسواق الأفريقية، بالإضافة إلى تنامي الطلب العالمي على المنتجات المصرية خاصة في ظل ظروف جائحة فيروس كورونا.

إقرأ أيضاً.. وزيرة الصناعة تعتمد تعيين عمرو سليمان وأحمد منصور عضوين في مجلس إدارة التطوير العقاري

إقرأ أيضاً.. وزيرة الصناعة: طرح 6 مجمعات صناعية خلال وقت قريب

إقرأ أيضاً.. وزيرة الصناعة: 2.7 مليار دولار حجم الاستثمارات الإيطالية في مصر

إقرأ أيضاً.. الصناعة: رسوم مكافحة إغراق نهائية بنسبة 9% على واردات الكلوريد الأمريكية