الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

اقتصاد اليابان ينمو 5.4% في الربع الأخير من 2021

الأربعاء 16/فبراير/2022 - 07:13 ص
أصول مصر

 اقتصاد اليابان عاد إلى النمو في نهاية عام 2021، حيث سمح الهدوء المؤقت في حالات الإصابة بالفيروس،باستئناف التعافي وذلك قبل ظهور متحور أوميكرون.

ونما الناتج المحلي الإجمالي بوتيرة سنوية أبطأ قليلاً من المتوقع- بنسبة 5.4% في الربع الأخير من 2021، مقارنة بالربع السابق، وقدّر خبراء الاقتصاد أن يسجل اقتصاد اليابان معدل نمو 6%.

كان من المفترض أن يكون النمو في الربع الأخير من 2021، بمثابة بداية انتعاش أكثر استدامة لليابان، والتي كانت وتيرة تعافيها من الوباء هي الأبطأ بين الاقتصادات المتقدمة.

وقد زاد تسجيل حالات إصابات قياسية، وتجدد فرض القيود على الشركات لمكافحة فيروس كورونا، من احتمال حدوث انكماش آخر خلال الربع الأول من 2022.

ولذلك انكمش الاقتصاد في نصف الأرباع العشرة الماضية، في ظل تطبيق إرشادات السلامة المرة تلو الأخرى، ما أثر بشكل خاص على قطاع الخدمات.

كان المستهلكون هم القوة الدافعة الرئيسية للنمو خلال الربع الأخير، حيث قفز الاستهلاك الخاص 11.2%، وهو مؤشر على أن تراجع المخاوف من الفيروس يمكن أن يؤدي إلى زيادة الطلب.

و انخفض الإنفاق الحكومي أيضاً، على الرغم من أن حزمة التحفيز التي تم الإعلان عنها في نوفمبر 2021، من المرجح أن تزيد النفقات العامة خلال الربع الجاري.

أظهرت تقارير سابقة عن مبيعات التجزئة والإنتاج الصناعي ضعف زخم الاقتصاد بعد ظهور أوميكرون في نهاية العام الماضي.