السبت 01 يونيو 2024 الموافق 24 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

بدء التشغيل التجريبى لمشروع دمغ الذهب بالليزر

الأحد 20/فبراير/2022 - 11:25 م
دمغة الذهب
دمغة الذهب

أعلن أحمد سليمان، رئيس مصلحة الدمغة والموازين، بأنه يتم حالياً التشغيل التجريبى لعملية دمغ المشغولات الذهبية باستخدام الليزر، مشيرًا إلى أنه يتم التعامل مع 10 من كبرى الشركات العاملة فى مجال الذهب، بغرض التعرف على المشكلات التى تواجه عملية الدمغ، ومحاولة تلافيها قبل عملية التشغيل الفعلية، والتى من المقرر أن تبدأ خلال شهور.

وأشار خلال كلمته فى ورشة عمل على هامش معرض نبيو للمشغولات الذهبية، إلى أنه سيتم عقد لقاء بين وزارة التموين والتجارة الداخلية، وبين كافة المصنعين والتجار العاملين بصناعة المشغولات الذهبية، لأخذ مقترحاتهم وتلبية متطلباتهم فى مشروع مدينة الذهب، قبل وضع المخطط النهائي.

وفى وقت سابق قال إيهاب واصف، رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة، إنه تم اجتزاء جزء من حديث وزير التموين المصري أثناء تدشين معرض مُصنعي الذهب، عن استبدال الدمغة التقليدية للذهب بدمغة مُستحدثة بالليزر، مبينا أنه تم تحريفه.

وأوضح "واصف" في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، أن كلام الوزير كان واضحاً وصريحاً وهو تحسين أداء مصلحة الدمغة واستخدام آلية الليزر، مؤكدا أن قرار الدمغة بالليزر لا يؤثر على مدخرات الأفراد من المشغولات الذهبية، وهو فقط استحداث نظام الدمغ بالليزر على المشغولات الجديدة.

وتابع إيهاب واصف، أن القرار لن يُمثل أي مشكلة حتى للمشغولات الذهبية المدموغة بالمحلات التجارية بالفترة الحالية، مبينا أن قرار الدمغة الجديدة بالليزر جاء في إطار منظومة متكاملة للنهوض بصناعة الذهب المصرية لتصل لمستوى العالمية.

وأكد الدكتور وصفي واصف، رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن ارتفاع أسعار الذهب يرجع إلى تضافر عدة عوامل ساهمت في ارتفاع أسعاره عالمياً ومحلياً.

وأوضح "واصف"، أن عملة كل دولة تتذبذب ما بين الزيادة والنقصان مقابل العملات الأخرى"، مشيراً إلى أن الذهب هو السلعة العالمية التي تستطيع الدولة تسييلها لعملة الدولة نفسها، مبينا أن مصاريف استخراج الذهب أصبحت مرتفعة للغاية، وأن أزمة كورونا أدت إلى زيادة الطلب على شراء الذهب عالميا.

وذكر أن الاستثمار في الذهب آمن، وقابل للزيادة باستمرار، معلقاً: "إذا كان الاستثمار في الذهب بمبلغ زائد عن حاجة المواطن ففي هذه الحالة المواطن هو الذي يحدد مكسبه بوقت البيع، إنما إذا كان الشخص لديه محدودية مبلغ المال ويستثمره في الذهب ففي هذه الحالة سيبيع في حالة احتياجه للمبلغ بسعر هذا الوقت".