الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

انهيارات بالأسواق وارتفاعات قياسية.. الغزو الروسي لأوكرانيا يفتح الكوارث على العالم (تقرير)

الخميس 24/فبراير/2022 - 10:54 م
أصول مصر

بدأ الغزو الروسي لأوكرانيا، بإعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شن حملة قوية على أوكرانيا، على الرغم من استبعاد هذه التحركات خلال الأيام الماضية، إلا أن ما حدث خالف جميع التوقعات، لا سيما العديد من السياسيين.

 

شن هجوم كبير

 

وقررت القوات الروسية شن هجوم كبير على أوكرانيا، على خلاف ما أعلن حيث شمل إطلاق صواريخ على مدن وأهداف عسكرية، فيما بدأت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا برا وجوا وبحرا بعد خطاب تلفزيوني قبل الفجر طالب فيه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الجيش الأوكراني بإلقاء أسلحته.

 

مقتل 57 شخصا

 

وأعلنت وزارة الصحة الأوكرانية، عن حصيلة ضحايا اليوم الأول من الغزو الروسي للبلاد، موضحة مقتل 57 شخصا في جميع أنحاء البلاد، فيما كشفت الصور والفيديوهات مظاهر مؤلمة في الداخل الأوكراني، نتيجة اندلاع الحرب التي يبدو أنها في طريقها للاتساع.

 

وقامت أوكرانيا بفرض الأحكام العرفية كما قطعت جميع العلاقات الدبلوماسية مع روسيا، مبينة إنها ستعطي الأسلحة لمن يريدها، كما انطلقت في العاصمة كييف، التي يقطنها ما يقرب من ثلاثة ملايين شخص، صفارات الإنذار مع احتشاد السيارات لمغادرة المدينة ولجوء حشود إلى محطات قطارات الأنفاق.

 

عدد كبير من اللاجئين

 

ونتيجة لذلك بدأت عدة دول مجاورة الاستعدادات لاستقبال عدد كبير من اللاجئين، فيما ذكرت مولدوفا وحدها إن أكثر من أربعة آلاف شخص قد عبروا الحدود من أوكرانيا، فيما لا تزال روسيا تحشد قواتها للدخول لأوكرانيا والسيطرة على المناطق الاستراتيجية بها.

 

إرسال 7000 جندي إلى ألمانيا

 

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية إرسال 7000 جندي إلى ألمانيا خلال الساعات المقبلة، فيما أكد الرئيس الأمريكي إن روسيا رفضت كافة النوايا الحسنة التي قدمتها واشنطن، وشن حملة جوية وبرية وبحرية ضد أوكرانيا، وهو الذي اختار قرع طبول الحرب.

 

عقوبات اقتصادية كبيرة ضد روسيا

 

وأكد أن سيفرضون عقوبات جديدة ستكلف اقتصاد روسيا الكثير، وسنقوم بحظر 4 مصارف روسية جديدة، وسنمنع أي استثمارات أميركية في روسيا"، كما أعلن وقف أكثر من نصف صادرات التكنولوجيا لروسيا، مضيفا: "سندافع عن الحلفاء في الناتو لا سيما في شرق أوروبا".

 

القمح يرتفع لأعلى مستوى له

 

وتسبب الغزو الروسي في وصول أسعار القمح العالمية اليوم عند أعلى مستوى له منذ 2012 إلى 9.26 دولار للبوشل (27.2 كيلو)، حيث تسيطر روسيا وأوكرانيا على نحو 29% من تجارة القمح العالمية، وفقًا لبيانات CNBC.

 

ارتفاع الذهب بقوة

 

كما تأثر الذهب بتطورات الوضع على الحدود الأوكرانية الروسية، مع استمرار الاضطرابات والتلويح المستمر باستخدام القوى، وهذا دفع الملاذات الآمنة للارتفاع بصورة مستمرة، فيما يؤدي تصاعد التوتر في شرق أوروبا الإبقاء على قوة الطلب عليه المدفوع باعتباره ملاذا آمنا.

 

توسع المواجهات

 

وسيؤدي الوضع الراهن من الحرب بين روسيا وأوكرانيا مع احتمالات تصاعدها وتوسعها، في صعود الطلب على الذهب في وقت الغموض يسيطر على مستقبل الأسواق العالمية بسبب بوادر الحرب الكبرى على، في ظل تصعيد روسي واتجاه الولايات المتحدة لفرض مزيد من العقوبات.

 

تراجع الأسواق العالمية

 

كما أدى الغزو لاضطراب الأسواق العالمية، حيث تراجعت الأسواق الأوروبية، بعد بيع حاد، كما تراجعت الأسواق في آسيا، فيما تراجعت الأسواق المالية الأسبوع الماضي، حيث خسر مؤشر داو وحده أكثر من 650 نقطة في الأسبوع المنصرم، أو ما يقرب من 2٪، عندما كانت التكهنات الكثيرة بشأن الحرب التي بدأها بوتين بالفعل، وقفزت أسعار النفط الخام الأمريكية أكثر من 5٪، بينما وصلت أسعار النفط الخام العالمية إلى ما يقرب من 100 دولار للبرميل.