الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

سمير فرج يوضح تفاصيل الأزمة الروسية الأوكرانية

الجمعة 25/فبراير/2022 - 12:25 م
أصول مصر
 

صرح اللواء سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، إن روسيا كانت دولة الاتحاد السوفيتى القديمة وكانت أوكرانيا احد دول الاتحاد السوفيتى القديمة وفوقها بيلاروسيا، وعندما انهار الاتحاد السوفيتى استقلت كلا من بيلاروسيا وأوكرانيا. 

روسيا : لن تسمح بوجود قوات معادية سواء أمريكية أو من ناتو داخل أوكرانيا”

وقال  خلال تصريحات تلفزيونية، "  المشكلة أن روسيا قالت إنها لن تسمح بوجود قوات معادية سواء أمريكية أو من ناتو داخل أوكرانيا”، لافتا إلى أنه شيء مشروع فلا يوجد دولة في العالم تسمح بأن تكون الدول التي على جوانبها بها قوات أجنبية، ولذلك طلبت روسيا تعهدا من أمريكا وناتو ألا يوضع بأوكرانيا قوات أجنبية. 

إقرأ أيضا

تم تسريبها.... تعرف على الـــ 14عقوبة اقتصادية التى ستوجه لروسيا 

واضاف أن أوكرانيا طلبت أن تدخل في حلف ناتو وبالتالي فإن عداء ناتو سيكون ملاحقا لروسيا، وان روسيا رفضت ذلك وطلبت من أمريكا وناتو كتابة تعهد ألا تتواجد قوات أجنبية داخل أوكرانيا وألا تنضم أوكرانيا لحلف ناتو . 

ووضح  أن شبه جزيرة القرم كانت ضمن أوكرانيا في عام 2014م، لكن روسيا استولت عليها وضمتها إليها، ومنذ ذلك التوقيت والدول الأوروبية والغربية أعلنت عن أنها لن تدخل في حرب وفرضت قيودا اقتصادية على روسيا منذ 2014.

وتابع ان الدول الأوروبية فرضت قيود على روسيا منذ ذلك التوقيت، وعندما كبر الموضوع ورفضت امريكا اعطاء اعتراف لعدم دخول أوكرانياحلف الناتو ،  قامت روسيا بحشود عسكرية على حدود أوكرانيا، تهدف للهجوم على أوكرانيا.

واكمل ان هذا الموضوع اثار الدول الأوربية والناتو وأمريكا لان أمريكا اعلنت  حتى لو حصل هجوم على أوكرانيا لن تتدخل ولا الناتو عسكريا، وقامت بالتهديد انها ستفرض عقوبات اقتصادية شديدة، وان بحسب المقارنة بين القوى العسكرية ، فان  اقوى جيش فى العالم هو امريكا ، والجيش الروسي هو الثانى عالميا وميزانيته 42مليار وتمتلك مليون جندى و789مقاتلة الجوية   ، والجيش الأوكراني رقم 25عالميا وميزانيته 9مليار دولار وتمتلك ربع مليون جندى ولديها 42 مقاتلة جوية، وبالتالى  تتفوق روسيا على أوكرانيا .

واشار انه كان هناك جمهورتيين موجودين داخل أوكرانيا،  وان عند استيلاء روسيا لجزيرة القرم قاموا بعمل استفتاء واقاموا دولتين مستقلتين فى شرقي أوكرانيا وانفصلوا عنها ، لان معظمهم يميلون الى روسيا فالغتهم روسية ولكن لم يعترف بهم احد حتى الان  ، الى ان اعترف بوتين بالجمهورتين وبالتالى تعقدت المشكلة .   وقال ان امريكا اصدرت عقوبات على الجمهورتين التى انفصلوا شرقي أوكرانيا، وحذرت الأمريكين القيام باى عمليات استثمارية فى هذه المنطقة، وابتدت واشنطن تهديد روسيا ، وان واشنطن تتوعد روسيا بعوقبات تستهدف بوتين والكرملين  وتعتبرها فكرة مدمرة ، وان امريكا لن تتدخل عسكريا لذلك من الصعب ان نقول انها ستصبح حرب عالمية .

وتابع ان روسيا   تمد شمال أوروبا ب40% من الغاز، ولذلك خلال العامين الماضيين دشنت روسيا مشروع خط أنابيب (نورديم ستريم 2)، الذي يمتد من روسيا ويمر ببحر البلطيق ويصل إلى المانيا ومن هناك يتم توزيعه على شمال أوروبا .

واضاف ان هذا الخط كان بتكلفة 10 مليار روسيا دفعت فيه 5 مليار، وبعض الشركات الأوروبيه تكفلت بباقي المبلغ، ولكن هذا الخط لم يعمل حتى الأن، ومن دهاء روسيا أنها أنشأت خط آخر (خط السيل التركي) في حال عدم تشغيل الخط الأول. 

وأكمل وبالتالي أصبح هناك مشكلة في حالة نشوب أي نزاع داخل المنطقة، لأن أوروبا سيحدث فيها شح 40 % من الغاز، وهنا تدخلت الولايات المتحدة وأوضحت أنه سيتم تعويض الفارق ب3 خطوات وهم: أن الولايات المتحدة ستوزع من احتياطي الغاز لديها، يتم توريد الغاز من قطر بدلًا من توريدها للصين واليابان تذهب لأوروبا.

وأضاف ان أمريكا طلبت احتياطي الغاز في شرق المتوسط أمام مصر، وقالت أن مصر وقطر دولتان بين وجهات أوروبا لتوفير بدائل الغاز الروسي، وهذه هي أول فائدة تعود على مصر من الأزمة، وبذلك ستساعدنا الشركات الأمريكية في النقيب عن الغاز داخل منطقة شرق المتوسط، ولذلك رغم بعد نطاق الأزمة عن مصر إنما لها تأثير كبير تحديدًا في الفترة القادمة.

وأشار إلى أن الصحف الأمريكية سربت  العقوبات الاقتصادية التي ستوجه إلى روسيا وهم حولي 14 عقوبة، العقوبة الثالثه تنص على منع روسيا بالتعامل بالدولار ومعاقبة الشركات التي تعامل مع روسيا بالدولار.

وقال ان اى شئ يحدث بالعالم نتأثر بها جميعا،  وان روسيا وأوكرانيا هم اكبر الدول المصدرة للقمح للعالم، ومصر اكثر دولة تستورد قمح فى العالم ، واذا  حدث حرب لن نجد من روسيا او أوكرانيا القمح ،وهنا ستكون مشكلة كبيرة جدًا، بالاضافة الى ارتفاع اسعار القمح والاعتماد على السياح الأوكرانيين والروس وبالتالى ستتوقف  السياحة .