السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

نبيلة مكرم: مراكز إيواء المصريين على الحدود البولندية مجهزة بالطعام والتدفئة

السبت 26/فبراير/2022 - 11:03 م
نبيلة مكرم
نبيلة مكرم

صرحت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بأن هناك تواصل مستمر لحظة بلحظة  مع أفراد الجالية المصرية في أوكرانيا وخاصة الطلاب، وأضافت أن هناك أيضاً تنسيق مع السفارة المصرية في أوكرانيا وبولندا ورومانيا، ويجرى العمل على قدم وساق فيما يخص توعية الطلبة، ولدينا مايقرب من 3 ألاف طالب وطالبة فى أوكرانيا .

وقالت نبيلة مكرم  خلال تصريحات  تلفزيونية: "طلبت من أفراد  الجالية الالتزام بما تعلنه السفارة المصرية في أوكرانيا بالالتزام بالإجراءات الأمنية حفاظ على سلامة الطلاب، وعلى الطلاب المتواجدين في الجنوب والوسط والمدن الشرقية من أوكرانيا  البقاء  في المنازل، وأن الوضع صعب حالياً “محدش يخرج سواء من المنازل أو المخابئ ".

وأضافت السفيرة نبيلة مكرم أنه يتم العمل مع أعضاء الجالية لتوفير مواد غذائية ومياه ، وأن الطلاب المتواجدين في المدن الغربية أوضاعهم أسهل من الموجودين فى المدن الشرقية والجنوب والوسط، لأنهم قريبين من الحدود مع بولندا ورومانيا في أوكرانيا .

وأوضحت أن السفارة في كييف تبلغ السفارة في بولندا بأسماء الطلاب المصريين في أوكرانيا، لتسهيل دخول الطلاب المصريين إلى بولندا ، ويتم منحهم تأشيرة أسبوعين، وإيداعهم في مراكز  إيواء لمدة أسبوعين لحين السفر إلى مصر، وأن مراكز الإيواء في بولندا مجهزة بالطعام والتدفئة والتأشيرات للطلاب المصريين، مع استثناء إجراء مسحات لهم عند دخول بولندا.

وتابعت: يوجد 8 منافذ لدخول بولندا من خلال أوكرانيا ، ويتم إخبار الطلاب بأكثر المنافذ من حيث السيولة المرورية وأقربها، وأن  هناك مجموعة من الطلاب المصريين المتواجدين في أوكرانيا وصلوا مصر بالفعل، ويتحرك الطلاب المصريين في أوكرانيا نحو بولندا تمهيدا للعودة إلى مصر .

وفى وقت سابق عقدت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اجتماعا بممثلين عن الجالية المصرية بأوكرانيا ضمت عددا من الطلبة المصريين المتواجدين في مختلف المدن الأوكرانية، لمتابعة كافة المستجدات والأطمئنان على أوضاعهم، في ضوء تطورات الوضع بالأزمة الروسية الأوكرانية.

من جانبها، شددت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، على عدم الانسياق خلف الأخبار  غير الموثوقة التي تروج خلال هذه المرحلة، والاعتماد فقط عن البيانات الصادرة عن الجهات الحكومية المصرية، وفي مقدمتها السفارة المصرية في كييف، حرصا على سلامة كافة المصريين في أوكرانيا.