الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

بالفيديو.. سفير مصر في «كييف» يكشف مصير المصريين في أوكرانيا

الإثنين 28/فبراير/2022 - 07:38 ص
أصول مصر

كشف السفير أيمن الجمال، سفير مصر في كييف، أنهم قاموا بإعداد قاعدة بيانات للمصريين المتواجدين في أوكرانيا، مبينا أنه تم تعيين ممثل في كل مدينة من المدن الأوكرانية.

 

وأضاف: "ده اللي ساعدنا في هذه الفترة لأنه ساعدنا في الوصول للطلاب والمواطنين"، لافتا إلى أنهم حاولوا توفير 3 طرق لإجلاء المصريين من أوكرانيا، وهما غرب ووسط وشرق أوكرانيا.

 

وأشار إلى أن منطقة الشرق كانت أصعب طريق نظراً لتعرضها لهجمات كثيرة من قبل الغزو الروسي، مبينا أنه تم تحذير المواطنين المصريين في شرق أوكرانيا، وبالأخص مدينة "خاركيف"، لتواجد بها الكثير من الطلاب المصريين.

 

 وبين قائلا: "نبهنا عليهم بضرورة الإلتزام بالمنزل حتى نستطيع عبور أول موجة من هذه الاضطرابات والأمور تهدأ، ونستطيع التوصل إليهم، منطقة غرب أوكرانيا كانت أهدأ منطقة، نظراً لعدم تعرضها لأي هجمات من الغزو الروسي، لأن يوجد على حدودها الدول الأوروبية.

 

وأشار قائلا: " نصحنا المتواجدين في غرب أوكرانيا، بالتوجه لـ الحدود .. ولكن واجهنا مشاكل في الحدود بسبب التأشيرات .. لذلك تواصلت مع السفراء في بولندا ورومانيا والمجر لتوفير أرقام طواريء، ليتم إبلغاء السفارة مسبقة قبل عبور هذه الحدود".

 

وقال، "وبالتالي تقوم السفارة بإرسال مذكرة فوري لحدود البلد الذي سينتقل من خلالها المواطن المصري، وتسمح له بالعبور"، معلقا: "واجهنا مشكلة أيضاً أثناء العبور من الحدو الأوكرانية، لأن لم يتم إبلاغهم بالتعليمات الجديدة لهذه الدول، وبالتالي تواصلنا مع سفراء البلاد المجاورة من أجل إبلاغ السلطات الأوكرانية بهذه التعديلات، وتمكنا من إصدار التعديلات اللازمة لتسمح لنا السلطات الأوكرانية بالعبور".