الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

«المركزي الأوروبي» يأمر بإغلاق فرع «سبيربنك» الروسي

الأربعاء 02/مارس/2022 - 01:20 ص
سبيربنك
سبيربنك

قرر البنك المركزي الأوروبي إغلاق الفرع الأوروبي لبنك سبيربنك الروسي، وفى وقت سابق واصل الجيش الروسي تقدمه في الأراضي الأوكرانية، صوب العاصمة كييف، لليوم السادس على التوالي، بعدما تمكن الثلاثاء من السيطرة على مدينة خيرسون جنوبي أوكرانيا الواقعة قرب شبه جزيرة القرم، في وقت حدد فيه الرئيس الروسي فلادمير بوتين 5 مطالب مقابل وقف إطلاق النار، بمقدمتها احترام اعتبارات الأمن الروسي.

وبالتزامن مع توالي العقوبات الدولية على روسيا رداً على العملية العسكرية التي أعلنتها موسكو من جانبها "دفاعاً عن أهالي إقليم دونباس" ، واصل الجيش الروسي تحركه للسيطرة على أوكرانيا عبر عدة محاور، بما في ذلك من القرم.

وطالب رئيس بلدية خيرسون، إيجور كوليخايف من سكان المدينة البالغ عددهم نحو 280 ألف نسمة عدم مغادرة منازلهم، قائلاً: أنا مسئول عن حياتكم.. والقيمة الأهم التي تمتلكها هذه المدينة هي حياتكم. هذه ليست معركة إنها حرب".

وكان سفراء الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي قد كشفوا الثلاثاء، عن فرض حظر على منصتي “سبوتنيك” و”روسيا اليوم” الإعلاميتين التي تديرهما الحكومة الروسية.

وأعلنت الرئاسة الفرنسية للاتحاد الأوروبي، عن إضفاء الطابع الرسمي على الإجراء واعتماده لنشره في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي.

وأوضح مسؤول بالاتحاد الأوروبي إن المنصات الإعلامية التي تديرها الحكومة الروسية ليست منظمات إعلامية تقليدية، ولكنها أداة ضمن صندوق أدوات التضليل الموالية للكرملين.

وبين المسؤول أن العقوبات لا تشمل الصحفيين الذين يعملون لصالح روسيا اليوم وسبوتنيك، ولكنها تستهدف المشغلين الاقتصاديين في قنوات البث السلكية والأقمار الصناعية والقنوات الرقمية.

وأوضح أن الإجراءات المؤقتة، المرتبطة بالغزو الروسي لأوكرانيا، تظل سارية المفعول حتى يتوقف الهجوم، وتتوقف دعاية تلك المنصات عن استهداف الاتحاد الأوروبي.

إقرأ أيضاً.. هجوم صاروخي روسي يقطع البث التلفزيوني عن أوكرانيا

إقرأ أيضاً.. روسيا تضرب أهدافا تكنولوجية في كييف بأسلحة عالية الدقة

إقرأ أيضاً.. الاتحاد الأوروبى يوافق على ربط سريع للكهرباء مع أوكرانيا

هذا وسيجري تكليف منظمي وسائل الإعلام بدول الاتحاد الأوروبي بتنفيذ الحظر، والذي سيدخل حيز التنفيذ بمجرد نشرة في الجريدة الرسمية.

إقرأ أيضاً.. عناني يدرس تداعيات الأزمة (الروسية - الأوكرانية» في اجتماع مع قيادات «السياحة والأثار»