الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

«المركزي الروسي» يكشف قرار التداول صباح الخميس.. هل ستُستأنف البورصة؟

الأربعاء 02/مارس/2022 - 10:48 م
أصول مصر

يكشف البنك المركزي الروسي صباح الخميس إمكانية استئنافالتداول في بورصة موسكو أم لا.

 

وكان البنك المركزي الروسي قرر عدم استئناف التداول في بورصة موسكو اليوم الأربعاء، في قطاع سوق الأوراق المالية مع استثناءات قليلة.

 

وأوضح بحسب ما نقلته "روسيا اليوم"، أن القرار بشأن التداول غدا 3 مارس، سيتم اتخاذه قبل الساعة التاسعة صباحا بتوقيت موسكو من نفس اليوم.

 

وكان المركزي الروسي قرر مساء الأحد تعليق التداولات في سوق الأسهم ببورصة موسكو الأسبوع الجاري (حتى 5 مارس 2022)، وذلك في ظل الضغوطات الخارجية التي تتعرض لها السوق الروسية.

 

ويأتي ذلك في وقت تم فرض حظرا مؤقتا على الوسطاء اعتبارا من 28 فبراير 2022 لتنفيذ معاملات بيع الأوراق المالية نيابة عن الأجانب غير المقيمين في روسيا.

 

وأمس أوضحت "روسيا اليوم" على موقعها، أن البنك المركزي الروسي قرر مساء أمس تعليق التداولات في سوق الأسهم ببورصة موسكو الأسبوع الجاري (حتى 5 مارس 2022)، وذلك في ظل الضغوطات الخارجية التي تتعرض لها السوق الروسية.

 

وبين المركزي حينها في بيان: "في الفترة من 1 مارس 2022 وحتى 5 مارس من الشهر نفسه لن تعقد جلسات تدوال في (سوق الأسهم ببورصة موسكو)، علما أن التداولات في سوق العملات (المحلية) ستنطلق اليوم الثلاثاء بحلول الساعة 10:00 بتوقيت موسكو وحتى الساعة 19.00 (توقيت موسكو)".

 

وتأتي تلك القرارات كإجراء احترازي في ظل الضغوطات الخارجية التي تتعرض لها السوق الروسية، بعد إعلان الغرب فرض حزمة جديدة من العقوبات، والتي طالت البنك المركزي الروسي.

 

وقبل أمس أعلن البنك المركزي ووزارة المالية في روسيا عن حزمة إجراءات لتحقيق الاستقرار المالي في البلاد، ومن هذه الإجراءات رفع سعر الفائدة الرئيسي إلى مستوى 20%، كذلك إلزام المصدرين في روسيا بييع 80% من عائدات النقد الأجنبي.