الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

بالصور.. متحف الحضارة يستقبل وزير الخدمة المدنية بجنوب السودان

الأربعاء 09/مارس/2022 - 06:13 م
أصول مصر

استقبل المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط عدد من الزيارات والوفود الرسمية، من بينهم السيد وزير الخدمة المدنية والموارد البشرية بجنوب السودان والوفد المرافق له، ورئيس الروتاري الدولي والوفد المرافق له.

 

 

 

 

وكان في استقبالهم الأستاذة فيروز فكري، نائب الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف للإدارة والتشغيل، والتي رحبت بهم وقدمت لهم نبذة عن تاريخ ومراحل إنشاء المتحف، وعن كنوزه المختلفة.

 
 

 

 

 

وقد قامت الدكتورة ماريان، أمينة المتحف، باصطحاب الوفود في جولة داخل قاعة العرض المركزية وقاعة المومياوات الملكية، وتعريفهم بمقتنيات المتحف الفريدة والتي تعود إلى حقب زمانية مختلفة من الحضارة المصرية، كما حرصت الوفود على توثيق هذه الزيارة والتقاط الصور التذكارية.

 

على جانب آخر في إطار جهود مصر الحثيثة لاستعادة الآثار المصرية المهربة بالخارج، وما توليه الدولة المصرية ومؤسساتها من اهتمام بالغ للحفاظ على أثارها و تراثها وتاريخها الحضاري، سافر كلا من المستشار أحمد ماهر المستشار القانوني لوزارة السياحة والآثار، والأستاذ شعبان عبد الجواد المشرف العام على الإدارة العامة للآثار المستردة، إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، وذلك بدعوة من الجانب الأمريكي، لبحث سبل التعاون المشترك بين الطرفين في مجال استرداد الآثار المهربة بالطرق الغير شرعية.

 

وأوضح الأستاذ شعبان عبد الجواد، أنه خلال الزيارة  تم عقد عدد من اللقاءات والمباحثات، مع الجهات المعنية بالولايات الأمريكية، ومنها ممثلو كل من إدارة الأمن الداخلي(Home Land Security)، ومكتب التحقيقات الفدرالي (FBI)، والتي جاءت لتؤكد على الدور الذي تضطلع به وزارة السياحة والآثار  في مجال استعادة الآثار المصرية المهربة للخارج بطريقة غير شرعية.

 

وأضاف أن الاجتماعات التي تم عقدها، استهدفت دفع مجالات التعاون المشترك مع الجانب الأمريكي، وكيفية ايجاد آلية ملائمة للتنسيق بين البلدين في مجال استرداد الآثار التي خرجت من مصر بطريقة غير مشروعة، والتأكيد على ضرورة تسريع وتيرة الإجراءات بشأن ملف استرداد الآثار.

 

كما أعرب الجانب الأمريكي خلال الاجتماعات عن امتنانه لتلبية الدعوة، و بالغ تقديره بالجهود التي تقدمها مصر بشأن هذا الملف،  ومساعيها الدائمة لتجريم الاتجار غير المشروع بالآثار المصرية بالخارج، وجدد تأكيده على أهمية  هذا التعاون ودوره في إحراز تقدما بشأن استرداد الآثار المهربة.

 

ويجدر الإشارة إلى أن مصر نجحت في إعادة 5000 قطعة أثرية من الولايات المتحدة الأميركية عام ٢٠٢١ بعد تضافر الجهود بين الجانبين.

 و من أهم القطع التي تم استردادها من الولايات المتحدة الأمريكية تابوت الكاهن نجم عنخ الذهبى.