الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

توقعات بوصول محصول القمح إلى 10 ملايين طن

السبت 12/مارس/2022 - 08:53 م
محصول القمح
محصول القمح

نشر مركز المعلومات الصوتية والمرئية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عدداً جديداً من إصداره الرابع "أرقام X الزراعة"، استعرض خلاله أهم الأرقام الخاصة بمحصول القمح.

وأشار الإصدار إلى أن إجمالي المساحة المنزرعة من محصول القمح على مستوى الجمهورية، بلغت حوالي ٣ ملايين و٦٥٩ ألف فدان، ومن المتوقع أن تبلغ إجمالي إنتاجية المحصول هذا الموسم حوالي ١٠ ملايين طن.

ورصد الإصدار المحافظات الأعلى على مستوى الجمهورية، في زراعة المحصول، وجاءت كالتالي: محافظة الشرقية بمساحة إجمالية بلغت حوالي ٤٢٣ ألف فدان، يليها محافظة البحيرة بمساحة إجمالية بلغت حوالي ٣٨٦ ألف فدان، ثم محافظة الوادي الجديد بمساحة إجمالية حوالي ٣٤٢ ألف فدان، ومحافظة الدقهلية بمساحة إجمالية حوالي ٢٦٢ ألف فدان، ومحافظة كفر الشيخ بمساحة إجمالية حوالي ٢٥٤ ألف فدان.

وفى وقت سابق رصد تقرير لوزارة الزراعة الأمريكية جاء تحت عنوان "الحبوب: الأسواق العالمية والتجارة"، تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على واردات القمح والحبوب فى العالم، وكشف التقرير أن الحرب تؤثر على مستوردى القمح الرئيسيين الذين يعتمدون على إمدادات البحر الأسود، حيث أن 8% من واردات مصر من القمح تأتى من روسيا وأوكرانيا.

ورصد التقرير مجموعة من الأسباب التى تساعد مصر على تخطى الأزمة فى الوقت الحالي:

أولا: تكفى احتياطيات القمح فى مصر 4.5 أشهر من الاستهلاك على الأقل.

ثانيا: واصلت مصر بناء صوامع جديدة وتوسيع سعتها التخزينية.

ثالثا: يمكن أن تؤدى إصلاحات برنامج دعم الخبز إلى خفض الطلب على الواردات.