السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تسويق و مزادات

«التموين»: حجم تداول الذهب بين المصريين بلغ 100 مليار جنيه خلال العام الماضي

الإثنين 14/مارس/2022 - 04:01 ص
أصول مصر

كشف الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن حجم تداول الذهب بين المصريين خلال العام الماضي بلغ 100 مليار جنيه وربما الضعف أيضا.

 

وأوضح أن الاستثمار في الذهب هو الملاذ الآمن للحفاظ على الأموال، مبينا أن الرئيس السيسي وجه بوجود مدينة للذهب لأنه وسيلة ادخار واستثمار جيد.

 

وذكر أن مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن الذهب يرتبط بالمصريين منذ قديم الزمان ويرتبط بثقافتهم الفرعونية، حينما كانوا يحرصون على اقتنائه وتخزينه.

 

ولفت إلى أن الذهب والغذاء هما أهم عنصرين في ثقافة المواطن المصري.

 

 

 

وقبل أيام سجلت أسعار الذهب ارتفاعا إلى أعلى مستوى لها منذ 19 شهرا، وذلك مع قرار الولايات المتحدة فرض حظر على استيراد النفط ومنتجاته من روسيا.

 

وزاد هذا من المخاوف من تنامي الضغوط التضخمية وتباطؤ نمو الاقتصاد العالمي، فيما يأتي ذلك في حين أعلن الرئيس الأمريكى جو بايدن اليوم حظرا على استيراد الولايات المتحدة للنفط والغاز والطاقة من روسيا، في تصعيد كبير للجهود الغربية الرامية إلى تكبيل اقتصاد روسيا.

 

كما زاد هذا من التوتر في الأسواق العالمية للنفط، فيما أشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى ارتفاع سعر الذهب خلال الشهر الحالي بأكثر من 140 دولار للأوقية تقريبا، حيث أدت المخاوف من التضخم والمخاطر الجيوسياسية إلى زيادة الطلب على المعدن الأصفر كملاذ آمن.

 

وارتفعت حينها أسعار الذهب في سوق التعاملات الفورية بنسبة 6ر3% إلى 25ر2069 دولار للأوقية وهو أعلى مستوى له منذ آب/أغسطس 2020.