الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يوقع 5 مذكرات تفاهم لتداول الائتمان الكربوني

الأربعاء 23/مارس/2022 - 02:04 ص
صندوق الاستثمارات
صندوق الاستثمارات العامة السعودى

وقع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، خمس مذكرات تفاهم غير ملزمة مع كيانات وطنية رائدة، بحسب ما أعلن أمس الثلاثاء، وتمثل المذكرات الموقعة أولى الشراكات المرتقبة للسوق الطوعية لتداول الائتمان الكربوني في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

إقرأ أيضاً.. السعودية: نستهدف الوصول إلى 30 مليون معتمر عام 2030

إقرأ أيضاً.. 40 مليار دولار.. حجم سوق خدمات الاتصالات في السعودية

إعلان مجموعة تداول عن مبادرة السوق الطوعية

يأتي التوقيع بعد إعلان الصندوق مع مجموعة تداول السعودية عن مبادرة السوق الطوعية لتداول الائتمان الكربوني في سبتمبر 2021.

وأشاد ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، بالدور الرائد للسعودية في المنطقة لمواجهة تحديات تغيّر المناخ وتحفيز المؤسسات على تقليل انبعاثاتها الكربونية، وامتداداً لجهودها في هذا المجال الرامية إلى المساهمة في تحسين البيئة، وتقليل الآثار السلبية الناجمة من التطور الحضري، إضافة إلى ما أعلنه ولي العهد خلال منتدى مبادرة السعودية الخضراء، عن استهداف المملكة للوصول للحياد الصفري في عام 2060، من خلال نهج الاقتصاد الدائري للكربون بما يتوافق مع خطط البلاد التنموية، وتمكين تنوُّعها الاقتصادي، مما يسهم في تنمية الاقتصاد الأخضر، وخلق فرص عمل نوعية، وتوفير فرص استثمارية ضخمة للقطاع الخاص، وفق «رؤية 2030».

توريد وشراء وتداول أرصدة الكربون

وجاء الإعلان عن الاتفاقيات خلال حفل توقيع أقامه صندوق الاستثمارات العامة، شمل كل من أرامكو السعودية، والخطوط السعودية، وشركة أكوا باور، وشركة معادن، وشركة «إنوا» التابعة لنيوم.

وتتضمن المذكرات مساهمة الكيانات إلى جانب الصندوق لتطوير سوق طوعية لتداول الائتمان الكربوني، عبر توريد وشراء وتداول أرصدة الكربون، وذلك بمجرد تأسيس السوق الذي من المتوقع أن يكون في 2023.

ومن المتوقع انضمام المزيد من الشركاء خلال الفترة القادمة قبل جولة أولية من المزادات بحلول الربع الأخير من العام الحالي.

تحقيق الحياد الكربوني الصفري في المملكة بحلول عام 2060

وأوضح ياسر الرميان، محافظ الصندوق، أن مساهمة تلك الكيانات الوطنية الرائدة تأتي دليلاً قوياً على القدرات المرتقبة التي سيتميز بها هذا السوق، مضيفاً: يساهم صندوق الاستثمارات العامة في دعم جهود السعودية لتعزيز الاستثمار والابتكار لمواجهة تأثير التغير المناخي، وتحقيق الحياد الكربوني الصفري في المملكة بحلول عام 2060. بدوره، قال المهندس أمين بن حسن الناصر، رئيس أرامكو وكبير إدارييها التنفيذيين، إن الشركة تعتز بكونها شريكاً في هذه المبادرة الرائدة، التي تتماشى مع طموحنا لتحقيق الحياد الصفري للنطاقين (1 و2) في الانبعاثات الكربونية، وذلك في مرافق أعمالنا التي نملكها ونديرها بالكامل بحلول عام 2050.