الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

6 نصائح للتغلب على دوار استقلال السيارة

الخميس 24/مارس/2022 - 10:26 ص
صورة - أرشيفية
صورة - أرشيفية

يصاب البعض بالدوار وعدم الاتزان في حال استقلالهم السيارة أو المواصلات العامة خاصة مع قطع المسافات الطويلة، لهذا يقدم موقع "اصول مصر" خلال السطور القادمة عدة نصائح للتخفيف من الشعور بالدوار .

1- تناول الطعام

المعدة الفارغة تؤدي لتفاقم الشعور بالدوار وتزيد من احساس عدم الاتزان فلابد من تناول وجبة خفيفة قبل استقلال وسيلة النقل بمدة تتراوح ما بين 45 – 60 دقيقة، مع تجنب تناول الاطعمة الدسمة والحريفة المملؤة بالتوابل والدهون.

2- تناول عقاقير تمنع الشعور الدوار

تتوافر بالصيدليات ادوية تمنع الشعور بالدوار وما يتبعها من غثيان قد يصل لحد القيء، ينصح بتناول تلك الادوية كوقاية من الدوار بدلاً من حدوثه ومحاولة علاج اعراضه، ولكن يجب الحذر فى حالة كونك السائق من استخدام هذه الادوية دون استشارة الطبيب حتى لا تقع فى مشكلة النعاس التي قد تسببها بعض العقاقير فمن الافضل الرجوع للطبيب لكتابة النوع المناسب لكل شخص.

3- اختيار مكان جيد بوسيلة المواصلات

كلما كان المقعد فى المقدمة كلما قل حدوث الدوار خاصة وان التركيز يكون منصب على مشاهدة الطريق، وهذا ايضا حال السائق حيث يكون تركيزه منصب على الطريق خارج السيارة وليس ما بداخل السيارة فلا يحدث له دوار، وفى حالة وجود اطفال في السيارة لابد من توفير مكان امن لهم يمكنهم من خلاله مشاهدة الطريق.

4-التخلص من معطر السيارة 

يُعد معطر السيارة أحد مسببات الدوار والشعور بضيق التنفس لدي الكثيرين خاصة من يعانو من حساسية تنفسية لهذا احرص على ان تكون السيارة أو وسيلة النقل التي تستقلها خالية من الروائح ايا كانت سواء اطعمة أو عطور أو رائحة سجائر ..الخ.

5- درجة حرارة المقصورة

يشعر الكثير بالاجهد والدوار في حالة ارتفاع درجة حرارة المقصورة للسيارة أو وجود تدفئة شديدة في حالة الطقس البارد لهذا ينصح دائماً بفتح النوافذ للحصول على هواء نقي يجنب الشخص الشعور بعدم الاتزان أو الدوخة.

6- عدم القراءة 

على محبي القراءة ان يتركوها مؤقتاً في حالة ما اذا كانوا ممن يصابوا بالدوار فالتركيز على شيء قريب اثناء تحرك السيارة يسبب الغثيان لهذا فلابد من النظر إلى خارج السيارة لمتابعة الطريق لمنع حدوث دوخة وغثيان.

إقرأ أيضا:

زيادة أسعار طرازات "بايك" بقيم تتراوح ما بين 30 – 75 ألف