الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

كرم جبر: معايير دراما رمضان لا تتعارض مع الإبداع

الجمعة 25/مارس/2022 - 01:21 ص
كرم جبر
كرم جبر

أعلن الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن معايير الدراما الرمضانية وضعها المجلس منذ عامين، وتم تطبقيقها العام الماضي.

وأضاف فى تصريحات تليفزيونية، أن معايير دراما رمضان لا تتعارض أبدا مع الإبداع، وتشمل البعد عن الشتائم والإيحاءات المثيرة، والسباب، قائلاً إنه لا يليق أبداً أن تدخل هذه الأمور للمنازل، وأشار إلى أنه يمكن عرض صورة المدخن، لكن لا يجب تحبيب الشباب في التدخين.

إقرأ أيضاً.. وزيرا الشباب والأوقاف ورئيس "الأعلى للإعلام" يشهدون انطلاق الملتقى الشبابي الأول لمواجهة الشائعات وتأثيرها على الأمن القومي

وأوضح أن المعايير تنص على البعد عن مشاهد الضرب والبلطجة، وعدم إظهار أطرافها كأبطال، وقال يمكن أن أظهر النماذج السلبية بصورة مسيئة، حتى ينفر الناس منها في الواقع.

إقرأ أيضاً.. بالصور.. "الأعلى للإعلام": حظر الإعلان عن وحدات بالعاصمة الإدارية دون تصريح كتابى

ولفت إلى أن معايير دراما رمضان نشرت في الجريدة الرسمية، موضحاً أن المجلس الأعلى للإعلام لديه صلاحيات كبيرة لوقف أي تجاوزات.

الإعلانات الرمضانية

وحول ملف الإعلانات الرمضانية للجمعيات الخيرية قال جبر: “مش عايزين إعلانات عن طريق الشحاتة، لا يجب أن نهين الطفل أو الرجل أو المرأة المريضة، لا يصح أبدا تقديمها في شكل استجداء”.

وتابع: “بالنسبة لبرامج المقالب الأمر مرتبط بالضيوف، ومدى قبولهم كونها قضية مزدوجة، البعض يقبل، وهو يعلم من أجل مبلغ معين، والبعض يرفض، وعلينا أن نتعاون لإبراز حقيقتها وندعو المشاهدين إلى مقاطعتها.

تغطية حوادث الانتحار

وكان المجلس الأعلى للإعلام قد ضع ضوابط للحد من ظاهرة استغلال حوادث الانتحار، ومحاولة تغطيتها إعلاميا بحيث تكسب المواقع أو المنصات نسب مشاهدات عالية أو زيادة فى عدد الزيارات، ووضع كود جديد لتغطية تلك الحوادث، يتضمن الحرص على تقديس واحترام الحق في الحياة، والمحافظة على النفس البشرية، وعدم تغطية حوادث الانتحار على أنها أمر عادي أو طبيعي أو إيجابي، بل يجب دوماً بث رسالة صحفية أو إعلامية على أنها أمر سلبي ومرفوض، ومضر لتجنب تكرارها من الآخرين.

ويتعين تجنب استخدام عبارات التمجيد أو الإعجاب أو التبرير أو الترويج لمثل هذه الحوادث لتجنب تأثر الجمهور بها، ويجب الحذر عند صياغة العناوين والمانشيتات المتعلقة بها وعدم استخدام اللغة المثيرة أوالرنانة، وتجنب أي شائعات حولها و يمتنع على وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية بث مقاطع الفيديو أو روابط التواصل الاجتماعي لحوادث الانتحار ومحاولاته كأصل عام.