الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

نجوم «تيك توك» الجدد يفشلون في تحصيل مكافآت الفيديوهات الرائجة

الجمعة 25/مارس/2022 - 06:42 ص
تيك توك
تيك توك

بعدما تأهلوا لتلقى مدفوعات مقابل مقاطعهم المصورة، مُنع الكثير من النجوم الصاعدين على منصة "تيك توك" من نظام التسجيل، ما تسبب في حالة من الإحباط والغضب العارم بين بعض أكثر منشئي المحتوى المتفانين للتطبيق.

إقرأ أيضاً.. «تيك توك» يعلق خدمة البث المباشر في روسيا

على مدى أسابيع لم تستطع بعض الحسابات من التسجيل

وتقدم المنصة التابعة لشركة "بايت دانس" (ByteDance) الصينية، حافزاً للأشخاص حتى ينشروا مقاطع فيديو رائجة، وتخصص صندوق أموال لمكافأة منشئي المحتوي ممن يتبعهم جمهور كبير، لكن وعلى مدى أسابيع لم تستطع بعض الحسابات من التسجيل في الصندوق بسبب خلل تقني.

إقرأ أيضاً.. تيك توك تؤسس أول مجلس استشاري في المنطقة لتنفيذ وتوجيه أفضل ممارسات وسياسات السلامة على المنصة

أكثر من 20 محاولة فاشلة للتسجيل يومياً

وبعض هؤلاء كان ينشر 3 فيديوهات يومياً في محاولة لتنمية حسابه، لكنهم على مدى الأسبوع الماضي ظلوا يراقبون ما إذا كان الخلل التقني قد تم إصلاحه أم لا، مسجلين أكثر من 20 محاولة فاشلة للتسجيل يومياً.

وفور الحصول على 10 آلاف متابع بدأ الخلل التقني.

ويحكى عشرات المستخدمين على "تيك توك" و"تويتر"، ومنتدى "تيك توك هيلب" (TikTokHelp) التابع لمنصة "ريديت" (Reddit) عن قصص مشابهة، وبعضهم ترجع تواريخ منشوراتهم إلى 25 فبراير الماضي.

من جانبها أعلنت منصة "تيك توك" في بيان: "نعلم بوجود مشكلة تؤثر على تدفق التسجيل في صندوق منشئي المحتوى، ونعمل بنشاط على إيجاد حل لها، ويجب أن يتاح التسجيل مجدداً خلال الأيام القليلة المقبلة. ونستمر في الاستماع وطلب التعليقات من مجتمع منشئي المحتوى على منصتنا، كما نطور سماتنا المميزة لتحسين التجربة التي يحظى بها المشاركون بالبرنامج".

يجب على منشئ المحتوى جمع 10 آلاف متابع

ومن أجل تلقي أموال مقابل المقاطع المصوّرة، يجب على منشئ المحتوى جمع 10 آلاف متابع، و100 ألف من المشاهدات المجمّعة، على مدى 30 يوماً، وأن يتخطى عمره 18 عاماً.

وتُقسّم "تيك توك" بعض من أموال الصندوق بين الأعضاء المؤهلين يومياً، بدلاً من مشاركة نسبة متوافقة من عوائد الإعلانات، مثل ما يقوم به موقع "يوتيوب" التابع لـجوجل، ويعتمد حجم المدفوعات على عوامل تشمل المشاهدات، والتفاعل، والالتزام بقواعد المحتوى.

انتقادات لاذعة لنموذج المكافآت

وتَعرّض نموذج المكافآت لانتقادات لاذعة في وقت سابق من هذا العام، بسبب مدفوعاته الضئيلة نسبياً، مقارنة بما تدفعه المنصات الأخرى.

وفي 2010 قالت شركة "تيك توك" إن الصندوق سيبدأ بـ 200 مليون دولار، ثم ارتفع إلى مليار دولار في الولايات المتحدة على مدى السنوات الثلاث التالية، مقارنة مع "يوتيوب" الذى أعلن أنه يدفع حوالي 10 مليارات دولار إلى صانعي مقاطع الفيديو كل عام.