الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

متحدث «الوزراء»: حظر «الشيشة» لا يزال ساريًا.. ويجب الالتزام بـ«الكمامة»

الأحد 27/مارس/2022 - 11:00 م
المتحدث باسم مجلس
المتحدث باسم مجلس الوزراء

قال السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، فى تصريحات تليفزيونية، إن الكمامة لازالت إجبارية فى الأماكن المغلقة، وأشار إلى أن قرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة جائحة كورونا، اليوم الأحد، المتمثلة فى عودة موائد الرحمن فى رمضان، استجابة لتحسن الوضع الوبائى وليس انتهاءه.

إلزامية ارتداء الكمامة فى الأماكن المغلقة

وأضاف، أنه لا توجد دولة فى العالم أعلنت انتهاء أزمة كورونا، وقرار إلزامية ارتداء الكمامة فى الأماكن المغلقة لا يزال ساريًا، مشيرًا إلى أن هناك قرارات تقييدية كثيرة لا يزال معمولًا بها.

وتابع أنه تم تطعيم نسبة كبيرة من المواطنين بلقاح كورونا، مشيرًا إلى أن هذه الإجراءات ساهمت فى تحسن الوضع الوبائي؛ وزوال الضغوط عن المستشفيات، ونحن فى وضع جيد جدًا أمكننا من اتخاذ هذه القرارات، مؤكدًا أن مصر من الدول التى تطبق الجرعة التنشيطية للقاح كورونا.

إقرأ أيضاً.. متحدث الوزراء: لدينا مخزون قمح يقترب من 5 ملايين طن

عودة موائد الرحمن

وعن عودة موائد الرحمن، أكد أنها تكون فى الأماكن الملحقة بالمساجد وهو يستلزم الحصول على موافقة من وزارة الأوقاف، أو الأماكن الخارجية وحينها لابد من الحصول على تصريح من المحليات، وضوايط إجراءات الصلاة فى رمضان كما هي؛ وسيتم السماح لبعض المساجد الكبرى بدرس دينى بعد صلاة العصر، وخاطرة دعوية بعد صلاة التراويح.

ضوابط المساجد خلال شهر رمضان

وأوضح أنه لا يوجد أى تغيير فى ضوابط المساجد خلال شهر رمضان، ومنع إقامة الموالد الشعبية، لأنه من الصعب تطبيق الإجراءات الاحترازية فيها، مشيرًا إلى أن قرار حظر الشيشية لا يزال ساريًا ومطبقًا.

66 مليون جرعة لقاح لم تستخدم

ولفت إلى أن المستشفيات عادت لتقديم خدماتها للمصابين بأمراض أخرى، وهناك حوالى 66 مليون جرعة لقاح لم تستخدم بعد «وهناك فرق طبية تذهب للمحافظات لتسجيل الناس وإعطائهم اللقاح، والعودة بعد 3 أسابيع لمنحهم الجرعة التنشيطية، وهناك دولًا لا تملك ربع اللقاحات التى لم تستخدم لدينا.

وشدّد على أنه لابد أن يظل إقبال المواطنين للحصول على تلقى اللقاح، والجرعات التنشيطية، ولابد على الجميع ارتداء الكمامة، وكورونا لا تزال موجودة.