الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

الأسهم الأوروبية تحقق أول انخفاض ربع سنوي منذ جائحة كورونا

الجمعة 01/أبريل/2022 - 03:41 ص
أصول مصر

حققت الأسهم الأوروبية أول انخفاض ربع سنوي منذ أول أيام جائحة كورونا في 2020، بعدما أثرت حالة عدم اليقين الاقتصادي جراء الحرب في أوكرانيا، والتضخم الحاد على شهية الاستحواذ على الأصول الخطرة.

ستوكس 600

وأغلق مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي الخميس على انخفاض بنسبة 0.9%، منهياً الربع الأول من العام بتراجع 6.6%، بعد تحقيق أطول سلسلة مكاسب ربع سنوية منذ عام 1998، وقادت أسهم التجزئة والبنوك التراجعات، وتفوقت أسهم قطاع المرافق.

ابتعد المستثمرون عن الأسهم في أول شهرين من العام الجاري، بعد تفاقم المخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي نتيجة ارتفاع أسعار السلع عقب الغزو الروسي لأوكرانيا.

ورغم تحقيق المؤشر المعياري مكاسب شهرية صغيرة في مارس، بعد تعافيه من الخسائر الناجمة عن الحرب، لا تزال المخاوف قائمة بخصوص ارتفاع التكاليف التي تعوق الأرباح الأوروبية، خاصة أن انعكاس منحنى عائد سندات الخزانة يثير قلقاً من ركود يلوح في الأفق.

الشركات حظيت بأرباح جيدة

من جانبها قالت جانيت ميوي، رئيسة تحليل السوق لدى "بروين دولفين"، إنه من المنطقي أن يكون المستثمر في وضع أكثر حذراً، موضحة أن الشركات حظيت بأرباح جيدة لكن هذا سيتباطأ بالتأكيد خلال العام، مشيرة إلى أن هناك خط زمني من انعكاس منحنى العائد حتى ذروة سوق الأسهم، ولذلك ليس من المحبذ الخروج من الأسهم قبل الأوان".

وتأخر انتعاش الأسهم الأوروبية عن نظيراتها في الولايات المتحدة، وفي حين صعد مؤشر "ستوكس 600" بأقل من 1% منذ بداية الحرب، حقق مؤشر "إس آند بي 500" مكاسب بأكثر من 8%.

وقال الخبراء الإستراتيجيون لدى "سيتي غروب"، إن ذلك يعكس "تفككاً في الأسهم المترابطة سابقاً، ونشك في أن الأسواق قد تطبق الآن خصماً كبيراً للغاية على الأسهم الأوروبية مقابل نظيراتها الأمريكية".

محادثات مباشرة بين روسيا وأوكرانيا

كان من المقرر استئناف محادثات مباشرة بين روسيا وأوكرانيا الجمعة، وفقاً لمسؤول أوكراني كبير سعى إلى تدعيم تلك المحادثات هذا الأسبوع في تركيا، والتي فشلت في تحقيق تقدم كبير. قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن روسيا ستواصل إمداد أوروبا بالغاز في الوقت الذي طالب فيه العملاء بالدفع بالروبل، ما خفّف من مخاوف من أن يؤدي التغيير إلى اضطرابات مدمرة.

سيركز المستثمرون كذلك على موسم الأرباح الفصلية في شهر أبريل الذي كان الأفضل تاريخياً للأسهم الأوروبية في كل عام. قدّم شهر أبريل لمدة 25 عاماً متوسط مكاسب بلغ 2.3% لمؤشر "ستوكس 600" الأوروبي، و7 عوائد سلبية فقط، وهو الأقل في أي شهر.