الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

فتح الله فوزي: 20% الزيادة المتوقعة في أسعار العقارات

السبت 02/أبريل/2022 - 05:13 م
فتح الله فوزى
فتح الله فوزى

- على المشتري التأكد من سابقة أعمال الشركة.. والمطور صاحب الخبرات يراعى المخاطر

- مد مهلة تنفيذ المشروعات ضرورة لاستيعاب ارتفاع التكاليف

قال فتح الله فوزى، رئيس لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن أسعار الوحدات العقارية من المتوقع ارتفاعها بنحو 20 % فى ضوء زيادة أسعار مواد البناء، والنقل وأجور العمالة، وغيرها، وبالتالى زيادة تكلفة الإنشاء.

وقدم فوزى فى تصريحات خاصة لـ “أصول مصر”، بعض النصائح للمشترى والمطور، وهى أن على المشترى التأكد من سابقة أعمال الشركة قبل التعاقد معها، موضحاً أن المطور الذي يمتلك سابقة أعمال وخبرات سيضع دراسات صحيحة للتكاليف، والمخاطر المحتملة، وسيكون أكثر قدرة على مواجهة التحديات.

إقرأ أيضاً.. فتح الله فوزي: الحفاظ على القطاع الخاص ضرورة لتحقيق خطط التنمية المستهدفة

وأضاف المهندس فتح الله فوزي أن على المطورين أيضاً دراسة سعر البيع للمنتج النهائى جيداً، وكذلك التسهيلات حتى لا تحدث مشكلات فى السيولة تضر بالجدول الزمني لتنفيذ المشروعات" .

وأضاف أن القطاع العقاري المصري "واعد"، موضحاً أنه يوجد طلب متسارع ومتزايد كل عام بسبب التعداد السكانى الهائل مقارنة بعدد الوحدات المنتجة من الدولة والقطاع الخاص، وقال إنه يتم سنوياً إنتاج ما لايتجاوز 300 ألف وحدة، وفقا لآخر بيان أصدره الجهاز المركزي للتعئبة العامة والإحصاء .  

إقرأ أيضاً.. فتح الله فوزي: مصر تشهد تنمية عمرانية غير مسبوقة واهتمامًا بتصدير العقار

وطالب فتح الله فوزي، بأن تمنح الحكومة تسهيلات لشركات التطوير العقاري الجادة، مثل مد مدة تنفيذ المشروعات، بحد أدنى عاماً إضافياً، للتغلب على مشكلات ارتفاع تكاليف المشروعات، وإمهال الشركات وأيضا العملاء حتى يتمكنا من استعياب المتغيرات. 

وأشار إلى أهمية إعادة النظر فى شكل المنتجات العقارية، بما يتناسب مع تغيرات التكاليف، وانخفاض القدرة الشرائية للعملاء، موضحاً أنه يمكن الاعتماد على المساحات الأصغر التى تتراوح بين 80 إلى 90 متراً، وهى مساحة مناسبة خاصة للشباب، وقال إنه من الأفضل للمتزوجين حديثاً شراء وحدات بمساحات صغيرة بحيث لا تتخطى غرفة واحدة، ثم ينتقلا إلى مساحات أكبر مع زيادة عدد أفراد الأسرة، وتحسن قدرتها المادية.

وتابع: يجب على المطور  إعادة الدراسات الخاصة بتصميم الوحدات، وتصغير المساحات، وابتكار آليات لتخفيض تكاليف الإنشاء" .