الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

بورصة لندن تشهد أسوأ بداية للاكتتابات العامة منذ 2009

السبت 02/أبريل/2022 - 10:45 م
بورصة لندن
بورصة لندن

شهدت الاكتتابات العامة الأولية في لندن أبطأ بداية لها منذ الأزمة المالية العالمية، حيث بلغت الحصيلة حوالي 530 مليون دولار هذا العام، فيما يعد أسوأ ربع أول منذ عام 2009، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرج".

ارتفاع معدلات التضخم وارتفاع أسعار الفائدة

ونجح اكتتابان فقط في لندن في جمع أكثر من 50 مليون دولار في عام 2022، بسبب المخاوف بشأن غزو روسيا لأوكرانيا، وارتفاع معدلات التضخم وارتفاع أسعار الفائدة.

أدت سلسلة من الإخفاقات بين الاكتتابات العامة الأولية رفيعة المستوى، إلى جعل الأمور أسوأ بالنسبة للندن، حيث فقدت "ديلفيرو" 71% من قيمتها في عامها الأول من التداول، مع تراجع كبير جداً في سعر أسهم مجموعة "ألفاوايف آي بي"، و"أوكسفورد نانوبور تكنولوجيز"، و"بيتيرشيل بارتنرز" ، ومجموعة "بريدج بوينت" .

سوق الاكتتاب العام في المملكة المتحدة

من جانبه قال أندرو بيك، الرئيس المشارك لمبيعات الأسهم في "إنفيستيك"، إن سوق الاكتتاب العام في المملكة المتحدة مغلقة أمام جميع المقاصد والأغراض في الوقت الحالي، وهو أمر نادر الحدوث، ومن الواضح أن السعر المناسب في نظر السوق منخفض جداً بالنسبة للأشخاص الذين يتطلعون إلى بيع أصول عالية الجودة".

التباطؤ في الصفقات على البنوك

ويؤثر التباطؤ في الصفقات على البنوك البريطانية أيضاً، كما حذرت شركة "نوميس" أمس الجمعة من أن إيراداتها ستنخفض بشكل حاد مقارنة بالربع الأول من عام 2021، بينما قالت شركة الوساطة "بيل هانت" إن هناك "مخاطر تنفيذ للمعاملات المصرفية الاستثمارية.

لكن شركة النفط النرويجية "فار إينيرجي"، وشركة صناعة الإلكترونيات الدقيقة الإيطالية "تكنوبروب"، استفادتا من البورصات القارية بعروض كبيرة هذا العام، ولم تشهد لندن سوى تأخيرات في الإدراجات الكبيرة لشركة المحاماة "ميشون دو ريا"، ووحدة الطعام التابعة لشركة "أولام أنترناشيونال".

وتدرس العديد من الشركات البريطانية طرح أسهمها للاكتتاب العام في الولايات المتحدة بحثاً عن مشترين أكثر ثراءً، وتقييمات أعلى، ومن بينها شركة تحويل الأموال "زيبيز".

وقالت مجموعة "سوفت بنك"، إنها تريد إدراج شركة "أرم" لتصنيع الرقائق في نيويورك، وتفكر شركة الاستحواذ "سي في سي كابيتال بارتنرز"، في إجراء اكتتاب عام أولي في أمستردام إلى جانب لندن.

ومن المؤكد أن "أولام" و"ميشون دو ريا"، لا تزالان تستهدفان إجراء الاكتتابات العامة الأولية في وقت لاحق، بينما يتردد أن شركات أخرى مثل "وي صودا"، و"بلو أويل كابيتال بارتنرز" التابعة لشركة "بلو أويل كابيتال" تعمل على إدراجات رئيسية في المملكة المتحدة هذا العام.

وبدأت التغييرات الأخيرة في قواعد المدينة الخاصة بإدراج شركات الاستحواذ للأغراض الخاصة تؤتي ثمارها، مع قيام شركات كبيرة للشيكات على بياض، بالاستفادة من المستثمرين في المملكة المتحدة، بعد مرور أكثر من عام على وصول الاتجاه إلى حالة تماثل الحمى في نيويورك.