الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

شعراوي: مبادرة «صوتك مسموع» تتزامن مع ركائز الجمهورية الجديدة التي تُعلي من شأن المواطن

الإثنين 04/أبريل/2022 - 10:11 ص
اللواء محمود شعراوى
اللواء محمود شعراوى

أطلقت وزارة التنمية المحلية مبادرة "صوتك مسموع" فى أكتوبر 2018 تحت رعاية د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء كآلية غير تقليدية للتواصل مع المواطنين، ولتتزامن مع جهود الدولة الرامية إلى استحداث أسس وركائز الجمهورية الجديدة التي تعلى من شأن المواطن، وتضع على رأس الأولويات إتاحة وتعزيز آليات تواصل تحقق مشاركة المواطنين في إطار من الشفافية وتفعيل مبادئ الحوكمة الرشيدة خاصة مع بدء مرحلة الانطلاق بقوة لإحداث تنمية مستدامة تنعكس على الارتقاء بمستوى الخدمات وتحسين جودة الحياة لينعم بثمارها المواطن المصرى.

يأتي ذلك فى ضوء تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بأن تكون هناك آلية مستمرة للتواصل بين المسئولين والمواطنين، وتلقى شكاواهم ومطالبهم والعمل على حلها.

وأكد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية أن مبادرة صوتك مسموع نالت اهتماماً كبيراً خلال الفترة الماضية ، مما ساهم بشكل كبير في تطوير قدراتها ، والتوسع في إتاحة سبل تواصل المواطنين معها ومتابعة مؤشرات الأداء بصفة دورية ، الأمر الذى انعكس سريعاً على تحسن مستويات استجابة المحافظات كما ونوعاً ، حيث سجلت كثير من فرق العمل بالمحافظات تميزاً ملحوظاً في سرعة الاستجابة لشكاوى المواطنين.

حل 82 ألفاً و 506 شكاوى منها بنسبة 97%

وأشار اللواء شعراوى الى أن تقرير متابعة مبادرة "صوتك مسموع" خلال شهر مارس 2022 ، أكد تلقى المبادرة 453 ألفاً و353 رسالة منذ انطلاقها منها 85 ألفاً و 49 شكوى ، تم حل82 ألفاً و 506 شكاوى منها بنسبة 97% وجارى حل 2543 شكوى.

القمامة أكثر الشكاوى بلغ عددها  946 شكوى

وأوضح اللواء محمود شعراوى أن المبادرة تلقت خلال شهر مارس 11 ألفا و 295 رسالة ، منها 2076 شكوى تم حل 1679 منها بنسبة 81%، وكانت أكثر الشكاوى هى القمامة و بلغ عددها  946 شكوى ، يليها شكاوى الإشغالات و بلغ عددها 837 شكوى، ثم مخالفات البناء وبلغ عددها 118شكوى، ثم التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة وبلغ عددها 71 شكوى، ثم شكاوى الفساد وبلغ عددها 10 شكوى، وتم احالتها جميعاً الى الجهات المعنية بالمحافظات للتحقيق فيها واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها ، فيما بلغت عدد الشكاوى التى تخص مبادرة حياة كريمة 11 شكوى .

و أوضح التقرير الى أن خدمة الواتس آب تلقت 8556 رسالة تضمنت 1689 شكوى تم حل 1387 شكوى منها بنسبة 82% و جارى حل 302 شكوى ، كما تلقت صفحة المبادرة على الفيس بوك 2483 رسالة منها 360 شكوى تم حل 272 شكوى منها بنسبة 75,6% منها ، فيما بلغ عدد المتابعين للصفحة أكثر من 70 ألف متابعاً.

وتلقى البريد الإلكترونى للمبادرة 256 رسالة تضمنت 27 شكوى تم حل 20 شكوى منها بنسبة 74% منها ، فيما تلقى الخط الساخن 410 اتصالاً تليفونيا تضمن اقتراحات المواطنين والإستفسارات عن الشكاوى المقدمة خاصة المتعلقة بأسعار السلع ، وتم توجيهها للجهات المختصة بالمحافظات .

ووجه اللواء محمود شعراوى العاملين فى المبادرة باستمرار تلقى الشكاوى الخاصة بأى نقص فى السلع الغذائية بالمحافظات أو ارتفاع أسعارها مشيرا إلى أن فريق العمل بالوزارة يعمل على مدار اليوم بالتنسيق مع فرق العمل بالمحافظات ، وتعمل المبادرة على 5 أنواع رئيسية من شكاوى المواطنين هى البناء المخالف ، والتعديات على أراضى الزراعية و أملاك الدولة ، و المخلفات بأنواعها ، والإشغالات ، والفساد اضافة الى الشكاوى الخاصة بجائحة كورونا و مخالفة مواعيد إغلاق المحال العامة ومبادرة حياة كريمة .

وأضاف اللواء محمود شعراوى أن صوتك مسموع ترتكز على محورين رئيسين : 

المحور الأول هو "ادارة مستجيبة للمواطن"حيث يكون المواطن طرفاً فاعلاً ومشاركاً فى منظومة محاربة الفساد و الإهمال و اهدار الموارد ونقص فاعلية و كفاة اداء السلطات المحلية للخدمات التى تقوم بها ، اضافة الى حق المواطن فى تقديم مقترحاته من خلال ادارة منصة متكاملة للتواصل مع المواطنين.

المحور الثانى فهو "ادارة محلية تتحرك وتعمل من أجل المواطن"و ذلك بمعالجة المشكلات و حل الشكاوى و الرد على استفسارات المواطنين من خلال المنصة المتكاملة للتواصل مع المواطنين ، وذلك عبر وجود آلية دائمة لادارة المبادرة على كافة المستويات المحلية بالوزارة والمحافظات .

جدير بالذكر انه يمكن للمواطنين التواصل مع فريق عمل "صوتك مسموع" عن طريق رقم "الواتس آب" (01150606783) ورقم الخط الساخن (15330) والصحفة الرسمية للمبادرة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" (www.facebook.com/sotakmasmwo) والبريد الإلكتروني   [email protected] .