الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

إيلون ماسك يستحوذ على 9.2% من أسهم «تويتر» بقيمة 2.9 مليار دولار

الإثنين 04/أبريل/2022 - 05:35 م
أصول مصر

استحوذ الملياردير إيلون ماسك، الرئيس التنفيذى لشركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية، على 9.2% من أسهم شركة "تويتر"، في صفقة تجعله أكبر المستثمرين في واحدة من أبرز شركات التواصل الاجتماعي حول العالم.

انتقاده لمنصة التواصل الاجتماعي

ويأتي هذا الاستثمار الملفت بعد حوالي أسبوع من انتقاده لمنصة التواصل الاجتماعي “تويتر” باعتبارها "تفشل في الالتزام بمبدأ حرية التعبير"، كما غرّد في 27 مارس الماضى، وأشار الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا"، وقتها إلى أنه يفكر بجدية في إنشاء منصة تواصل اجتماعي.

إقرأ أيضاً.. "تويتر" يكشف عن عدة دول قدمت 43 ألف طلب لحذف محتوى 196 ألف حساب

ماسك كان قد غرَّد: "بالنظر إلى أن تويتر بحكم الأمر الواقع يمثل ساحةً عامة، فإن الفشل في الالتزام بمبادئ حرية التعبير يقوّض الديمقراطية بشكل أساسي".

كما قال في تغريدة فى 25 مارس إنّ "حرية التعبير ضرورية لديمقراطية فاعلة"، متسائلاً في استفتاء نشره على المنصة الاجتماعية عمّا إذا كان تويتر "يلتزم بشدة بهذا المبدأ".

هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية

ووفقاً لإفصاح أودع لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، اشترى ماسك حوالي 73.5 مليون سهم، وتمت الصفقة عبر صندوق "إيلون ماسك روفوكابل ترست"، الذي يشغل الملياردير دور الوصي الوحيد عليه، بما يوحي برغبة ماسك في الاحتفاظ بأسهم تويتر كاستثمار إستراتيجي وربما زيادته.

قيمة الحصة 2.9 مليار دولار

تبلغ قيمة الحصة 2.9 مليار دولار، بحسب إغلاق سهم "تويتر" الجمعة الماضى، ومع نشر الخبر قفزت أسهم الشركة ما قبل افتتاح السوق في نيويورك 25.3% إلى 49.85 دولار، ما يشير إلى مكاسب إضافية محتملة لماسك قيمتها 720 مليون دولار في يوم واحد فقط.

وكانت "فانجارد جروب" أكبر المستثمرين في "توتير" بامتلاكها 8.8% من الشركة، متبوعة بكل من "مورجان ستانلي" (8.4%)، وبلاك روك" (6.5%)، و"ستيت ستريت كورب" (4.5%)، وذلك حتى أمس.

إقرأ أيضاً.. إيلون ماسك يتحدى "بيتكوين" ويعلن إمكانية شراء سيارات "تسلا" بالعملة الرقمية "دوجيكوين"

إقرأ أيضاً.. أطلق 1600 صاروخ فضائي.. العالم يطالب "إيلون ماسك" بوقف أقماره الصناعية

إقرأ أيضاً.. إيلون ماسك.. تايم تختار "أغني رجل في الكوكب" شخصية عام 2021