الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

خام «برنت» ينخفض 5%.. و«الطاقة الدولية» تعتزم الإفراج عن 120 مليون برميل من الاحتياطيات

الخميس 07/أبريل/2022 - 01:41 ص
أصول مصر

هبطت العقود الآجلة للنفط بشكل حاد، عقب إعلان دول كبرى مستهلكة أنها ستفرج عن أكثر من 100 مليون برميل من الاحتياطيات للتصدي لشح المعروض، وتسارعت وتيرة المبيعات في سوق النفط قبل الإغلاق، ما دفع خام القياس العالمي مزيج برنت وخام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط لتسجيل أدنى مستوياتهما منذ 16 مارس.

إقرأ أيضاً.. توقعات بتسجيل خام برنت 150 دولارًا للبرميل خلال 3 أشهر حال توقفت الإمدادات الروسية

وسجلت عقود برنت عند التسوية 101.07 دولار للبرميل، منخفضة 5.57 دولار أو 5.2%.

وأغلقت عقود الخام الأميركي منخفضة 5.73 دولار، أو 5.6% إلى 96.23 دولار للبرميل.

إقرأ أيضاً.. ياسين منصور: أتوقع استمرار ارتفاع معدلات التضخم لمدة سنة

وكالة الطاقة الدولية ستفرج عن 120 مليون برميل من الاحتياطيات الاستراتيجية

وقالت وكالة الطاقة الدولية، إن دولها الأعضاء ستفرج عن 120 مليون برميل من الاحتياطيات الاستراتيجية لمحاولة تهدئة زيادات حادة في الأسعار، ويشمل الرقم 60 مليون برميل من الاحتياطيات الاستراتيجية في الولايات المتحدة، كجزء من إعلان أميركي سابق عن سحب 180 مليون برميل من الاحتياطيات.

وهذه هي المرة الثانية هذا العام التي تفرج فيها وكالة الطاقة الدولية عن نفط من الاحتياطيات، ما أدى إلى تعزيز المعروض العالمي بحوالي مليوني برميل يومياً لشهرين قادمين على الأقل، بينما يحاول العالم التغلب على الخسارة المحتملة للنفط الروسي

من ناحية أخرى أظهر محضر أحدث اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي الفيدرالى، أن البنك المركزي الأميركي كان يعتزم زيادة أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، لكنه اختار زيادة أصغر بسبب الحرب في أوكرانيا.

وأشار محضر الاجتماع إلى نهج متشدد لمجلس الاحتياطي فى محاولة لكبح التضخم، وهو ما أعطى دفعة للدولار الأميركي، وغالباً ما تتحرك أسعار النفط في اتجاه معاكس للدولار، لأن معظم صفقات النفط تجرى بالعملة الخضراء.

مخزونات الخام الأميركية الأسبوع الماضي

وتأثرت سوق النفط سلباً أيضا بزيادة قدرها 2.4 مليون برميل في مخزونات الخام الأميركية الأسبوع الماضي، وكان محللون قد توقعوا انخفاضاً. وارتفع إنتاج النفط الأميركي أيضاً، مسجلاً 11.8 مليون برميل يومياً، هو الأعلى منذ أواخر 2021 ومن المتوقع أن يواصل الارتفاع، وأفرجت الولايات المتحدة أيضا عن حوالي أربعة ملايين برميل من الاحتياطيات الاستراتيجية في الأسبوع الماضي.