الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

صندوق النقد الدولي يحذر من الديون الخارجية الكبيرة

الخميس 07/أبريل/2022 - 03:42 ص
أصول مصر

أكد صندوق النقد الدولي أن الاقتصادات ذات الديون الخارجية الكبيرة، يمكن أن تكون معرضة للأزمات المالية والركود العميق عند خروج التدفقات الرأسمالية.

مخاطر الالتزامات الخارجية

وأوضح: تصبح مخاطر الالتزامات الخارجية في أعلى درجاتها عندما تفتقر إلى التطابق بين العملات – أي عندما يكون الدين الخارجي مقوما بعملات أجنبية ولا تقابله أصول بهذه العملات أو سبل للتحوط منها.

وأشار الصندوق فى وقت سابق إلى أنه في عام 2020، ارتفع الدين في أكبر طفرة خلال عام واحد منذ الحرب العالمية الثانية، موضحاً أن الدين العالمي وصل إلى 226 تريليون دولار، عندما ضربت العالم أزمة صحية عالمية وحالة من الركود العميق.

مستويات قياسية من الدين العالمي

وكان الدين مرتفعاً بالفعل في الفترة السابقة على الأزمة، غير أن الحكومات يتوجب عليها الآن خوض غمار عالم يتسم بمستويات قياسية من الدين العالمي العام والخاص، وسلالات متحورة جديدة من الفيروس، وصعود متواصل في التضخم.

وفي عام 2020 ارتفع الدين العالمي بمقدار 28 نقطة مئوية إلى 256% من إجمالي الناتج المحلي، طبقا لآخر تحديث أجراه الصندوق في قاعدة بيانات الدين العالمي، في ذلك الوقت .

نسبة الدين العام العالمي

وكان اقتراض الحكومات يمثل نسبة أعلى بقليل من نصف هذه الزيادة، حيث قفزت نسبة الدين العام العالمي إلى مستوى قياسي قدره 99% من إجمالي الناتج المحلي. كذلك ارتفع الدين الخاص من خلال الشركات غير المالية والأسر مسجلاً مستويات غير مسبوقة.

وكانت زيادة الدين مذهلة في الاقتصادات المتقدمة، حيث ارتفع الدين العام من نحو 70% من إجمالي الناتج المحلي في عام 2007 إلى 124% من إجمالي الناتج المحلي في عام 2020.

ومن ناحية أخرى ارتفع الدين الخاص بوتيرة أكثر اعتدالاً من 164% إلى 178% من إجمالي الناتج المحلي في الفترة ذاتها.

إقرأ أيضاً.. بـ44 مليار دولار.. صندوق النقد الدولي يُصدِّق على مساعدات للأرجنتين

إقرأ أيضاً.. مديرة صندوق النقد: الحرب ستدفع البنوك المركزية إلى الإسراع في التشريع للعملات الرقمية

إقرأ أيضاً.. «النقد العربي» ينظم اجتماعًا بين مؤسسات التمويل الإقليمية وصندوق النقد الدولي