الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

تصاعد أزمة مسلسل «من شارع الهرم إلى ...».. و«الإعلام» الكويتية تتبرأ منه

الجمعة 08/أبريل/2022 - 05:23 ص
أصول مصر

 تصاعدت أزمة المسلسل الكويتى "من شارع الهرم إلى..." ما دفع المتحدثة باسم وزارة الإعلام الكويتية أنوار مراد، في بيان نشرته الوزارة عبر حسابها الرسمي بموقع تويتر، إلى القول إن المسلسل من إنتاج شركة غير كويتية، ولم يتم إجازته من قبل الوزارة، وتم تصويره خارج الكويت، ويعرض على منصات خارج دولة الكويت".

وأكدت المتحدثة، أن وزير الإعلام والثقافة، الدكتور حمد روح الدين، طلب التحقيق فيما إذا تم تصوير أي مشاهد داخل دولة الكويت دون الحصول على ترخيص مسبق، مما يشكل مخالفة للقانون واللوائح المنظمة لإنتاج الأعمال الفنية داخل دولة الكويت.

وأهابت وزارة الإعلام بتحري الدقة حول نسب الأعمال الفنية لدولة الكويت، ولا سلطة للوزارة بموجب القانون على ما يتم تصويره أو إنتاجه خارج دولة الكويت.

الموضوعات الرائجة في الخليج ومصر

ومسلسل "من شارع الهرم إلى..." جاء ضمن الموضوعات الرائجة في الخليج ومصر، بعد طرح منصة شاهد السعودية الإعلان التشويقي للعمل الذي يعرض في رمضان 2022، وأثار ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، وأغضب قطاعا عريضا من المصريين، الذين طالبوا بوقف عرضه واتهموه بالإساءة للمرأة المصرية.

المشاكل الاجتماعية

في الإعلان تظهر أسرة لديها الكثير من المشاكل الاجتماعية، ومن بينهم الفنانة المصرية المقيمة في الكويت نور الغندور، والتي تلعب دور الراقصة في لقطة وحيدة تسأل فيها بعض الرجال الذين التفوا حولها إذا كان أحدهم يحمل "ولاعة" ليشعل لها "السيجارة".

والمسلسل تأليف هبة مشاري حمادة، وإخراج المثنى صبح، وبطولة هدى حسين، بطولة هدى حسين، نور الغندور، خالد البريكي، أحمد إيراج، مرام البلوشي، وعبدالمحسن القفاص.

وتبدأ الأحداث بانتهاء حفل زفاف "قتيبة"، وتضطر راقصة الحفل للبقاء في منزل والدته لعدم تمكنها من العودة للبلاد، وتحاول السيطرة على المنزل بطرق ماكرة.

رواد مواقع التواصل الاجتماعي

ودشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي وسم "وقف مسلسل من شارع الهرم إلى" عبر "تويتر" طالبوا فيه بوقف المسلسل، كما دشن آخرون وسم "المصرية_مش_رقاصة".

وقال حساب حمل اسم "وسام": "هما إخوتنا المدافعين عن المرأة موقفهم إيه من مسلسل شارع الهرم.. اطلعوا قولوا حاجة ولا المسلسل بيرفع من شأن المرأة".

فيما قال حساب "سالم": "يا جماعة طولوا بالكم كلها مسلسل ومادري شنو قصته ليه الاشتباكات محدش ينكر إن مصر عظيمة وولادة للفن والمسرحيات والمسلسلات ولكن أيضآ إذا كانت قصة المسلسل حقيقية فهذا لا يعني كل مصري هكذا".

وكيل وزارة الإعلام الكويتية

من جانبه قال سعود الخالدي، وكيل وزارة الإعلام الكويتية، إن المسلسل المثير للجدل "تم تصويره خارج الكويت دون الحصول على إجازة نص أو إجازة إنتاج من الوزارة".

كما شدد أيضًا أن وزارة الإعلام حريصة كل الحرص على إظهار الصورة المشرفة للمجتمع الكويتي ورفض أي أعمال من شأنها الإساءة إليه.

وأكد سعود الخالدي إن وزارة الإعلام ستتخذ الإجراءات ‏لمحاسبة كل من شارك في العمل من موظفي الوزارة من دون إذن رسمي من الوزارة.

وتفاعل نواب حاليون وسابقون ومحامون وإعلاميون، عبر تويتر، مع بيان وزارة الإعلام،

وغرد النائب البرلماني أسامة الشاهين عبر حسابه بموقع تويتر، قائلا: "نحيي وزارة الإعلام على احتضان أعمال كويتية رمضانية هادفة، مثل المسلسل التراثي دحباش والتاريخي فتح الأندلس، ونطالبها والأخ وزير الإعلام بإنزال أقسى العقوبات المتاحة، على أعمال هابطة مسيئة للمرأة والأسرة الكويتية المسلمة".

كما شارك حساب "المجالس" على تويتر سؤال النائب خالد المونس لوزير الإعلام حمد روح الدين عن الإجراءات التي اتخذتها وزارة الإعلام ضد الأعمال التي تتنافى مع العادات والتقاليد الكويتية وقيم إسلامنا الحنيف.

تغيير اسم العمل أكثر من مرة

وتعرض المسلسل لمشكلات عدة، وصولا إلى تغيير اسم العمل أكثر من مرة بسبب الاعتراض على الاسم الأول، وهو "من شارع الهرم إلى المسايل" وتم تغييره إلى "من شارع الهرم إلى المسيلة".

وأيضا تم تغييره لأنه من المعروف أن منطقة المسيلة بالكويت تقطنها بعض العائلات المرموقة، واستقر فريق العمل في النهاية على اسم "من شارع الهرم إلى..".