الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

أسعار الغاز الطبيعي تعاود ارتفاعها خلال التعاملات الأوروبية

السبت 09/أبريل/2022 - 02:46 ص
أصول مصر

تستمر تقلبات أسعار الغاز الطبيعي، في السوق الأوروبية، حيث عاودت ارتفاعها خلال التعاملات الأوروبية.

سجل سعر الغاز ارتفاعا بنسبة 3.6%

وسجل سعر الغاز الطبيعي الهولندي وهو الغاز القياسي للسوق الأوروبية ارتفاعا بنسبة 3.6% إلى 108.3يورو لكل ميجاوات/ساعة تسليم الشهر المقبل في تعاملات بورصة أمستردام.

 كما صعد سعر الغاز في تعاملات لندن بنسبة 3.6% إلى 2.42 جنيه استرليني لكل مليون وحدة حرارية، وجاء هذا الارتفاع بسبب تزايد المخاوف من اضطراب تدفق إمدادات الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية، وهي أحد الممرات الأساسية للغاز الروسي إلى أوروبا.

إقرأ أيضا

روسيا تستعد لوقف ضخ الغاز إلى الدنمارك في هذه الحالة

من جانبها أوضحت شركة تشغيل شبكة خطوط أنابيب الغاز في أوكرانيا اليوم، أن الحرب الروسية المستمرة ضد أوكرانيا تهدد استقرار تدفق إمدادات الغاز إلى أوروبا.

من جهتها كشفت وكالة بلومبيرج للأنباء، أن القوات الروسية ومجموعة مسلحة موالية لها تسبب اضطراباً في عمل محطة ضغط أساسية في شبكة خطوط أنابيب الغاز.

وبينت  أن تلك المحطة هي المسؤولة عن نقل حوالي ثلث إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا، وتزامن ذلك مع تحذير الشركة الأوكرانية مع تراجع الكميات التي يتم ضخها اليوم عبر أوكرانيا عن التوقعات، رغم أن شركة غازبروم الروسية المصدرة للغاز قالت إنها ترسل نفس كميات الغاز إلى أوروبا.

كما تراجعت الطلبيات للغاز الروسي عبر أوكرانيا اليوم إلى حوالي 91 مليون متر مكعب يومياً وهو أقل مستوى لها منذ ثلاثة أسابيع.

تعتبر روسيا أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم، حيث وصل إنتاجها إلى 669 بليون متر مكعب من الغاز سنوياً و تعتبر أكبر مصدر في العالم حيث أنها تصدر 186 بليون متر مكعب سنوياً. 

و توفر روسيا حوالي 25% من الغاز الطبيعي المستهلك في الاتحاد الاوروبى  أى حوالي 80% من هذه الصادرات تُنقل عبر خطوط أنابيب تمر عبر الأراضي الأوكرانية قبل وصولها للاتحاد الاوروپي.   و تمتلك روسيا أيضاً أكبر احتياطيات حيث تبلغ (48 تريليون متر مكعب). 

و وفقا لأرقام الأوبك تضع روسيا أيضاً في الترتيب الأول بتقديرات تصل إلى 49 تريليون متر مكعب  بالإضافة إلى ذلك، فمن المرجح أن روسيا تمتلك أكبر حجم من احتياطيات الغاز الطبيعي الغير مكتشف، 6.7 تريليون متر مكعب إضافية، حسب تقديرات المسح الجيولوجي الأمريكي. 

و تستهلك روسيا حوالي 457 بليون متر مكعب سنوياً، لتكون الثانية بعد الولايات المتحدة.