السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

سريلانكا تجري مفاوضات مع صندوق النقد الدولي للحصول على 3 مليارات دولار

الأحد 10/أبريل/2022 - 05:32 ص
أصول مصر

كشف على صبري وزير المالية السريلانكي، أن بلاده تستعد لإجراء مفاوضات مع صندوق النقد الدولي هذا الشهر، وذلك للحصول على مساعدات بقيمة 3 مليار دولار.

 

ووصف "صبري" في أول مقابلة له منذ توليه منصبه قبل أيام هذه المفاوضات أنها «إنها مهمة شاقة»، في إشارة إلى إيجاد تمويل بقيمة 3 مليارات دولار من صندوق النقد.

 

وبين وزير المالية أن سريلانكا تحتاج تلك المساعدات في الأشهر الستة المقبلة، للمساعدة في الحصول على إمدادات المواد الأساسية من ضمنها الوقود والأدوية، مبينا أنهم يتطلعون إلى إعادة هيكلة السندات السيادية الدولية والسعي إلى تأجيل المدفوعات.

 

وبين أن الدولة واثقة من أنها تستطيع التفاوض مع حاملي السندات حول قيمة السداد البالغة مليار دولار والمستحقة في يوليو تموز، مبينا أنه يأتي على رأس أولوياتهم، العودة إلى مسار الإمداد المعتاد فيما يتعلق بالوقود والغاز والأدوية وكذلك الكهرباء حتى يمكن التعامل مع انتفاضة الشعب.

 

كما ستسعى للحصول على خط ائتمان آخر بقيمة 500 مليون دولار من الهند للوقود، وهو ما يكفي لنحو 5 أسابيع، ودعم آخر من بنك التنمية الآسيوي والبنك الدولي وشركاء ثنائيين منهم الصين والولايات المتحدة وبريطانيا ودول في الشرق الأوسط.

 

الجدير بالذكر أن هذه الدولة تتعرض لانقطاعات طويلة في التيار الكهربائي، دفعت المحتجين للخروج إلى الشوارع مما كثف الضغط على الرئيس جوتابايا راجاباكسا، ويبلغ عدد سكانها 22 مليون نسمة.