الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

أهم أخبار البورصة المصرية اليوم الإثنين 11-4-2022

الإثنين 11/أبريل/2022 - 07:04 م
البورصة المصرية
البورصة المصرية

البورصة المصرية تتراجع بختام جلسة الإثنين

اختتمت البورصة المصرية تعاملات جلسة اليوم على تراجع جماعى فى الأداء، حيث انخفض مؤشر السوق الرئيسي EGX30 بنهاية الجلسة بنحو 1.55% ليغلق عند مستوى 10728 نقطة.

وتراجع مؤشر المشروعات الصغيرة والمتوسطة EGX70 بنسبة 2.33% ليغلق عند مستوى 1810 نقطة، وهبط مؤشر EGX100 بنسبة 2.19% ليغلق عند مستوى 2755 نقطة.

وسجل رأس المال السوقي للأسهم المقيدة بسوق داخل المقصورة إلى مستوى 696.3 مليار جنيه.

وتوجه المستثمرين المصرين نحو البيع بصافي قيمة بيع بنحو 1.7 مليار جنيه، في حين توجه المستثمرين العرب والأجانب نحو الشراء بصافي قيمة شراء بلغت 108.3 مليون جنيه، و1.6 مليار جنيه على التوالي.

وبلغ إجمالي قيمة التداول نحو 838.95 مليون جنيه في حين بلغت كمية التداول نحو 173.8 مليون ورقة منفذة على 28.5 ألف عملية.

رئيس الوزراء يلتقي رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الدكتور محمد فريد صالح، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، لاستعراض خطة العمل المقترحة من أجل تحقيق مستهدفات الرقمنة، واستفادة جموع المواطنين من الاستثمار في سوق الأوراق المالية، بالشكل الذي يسهم في جذب الاستثمارات الأجنبية وتوفير التمويل اللازم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في رؤية مصر 2030.

وأكد رئيس الوزراء أن هذا اللقاء يأتي في إطار حرص الحكومة على التنسيق الدائم مع إدارة البورصة المصرية، وتبني ودعم الخطط الطموحة التي تستهدف تحقيق الشمول المالي والاستثماري، وتيسير الخدمات من خلال التحول الرقمي، لزيادة قدرة السوق المصرية على جذب الاستثمارات.

مؤشرات عمل سوق الأوراق المالية المصرية

من جانبه عرض رئيس البورصة المصرية عددا من المؤشرات المتعلقة بعمل سوق الأوراق المالية المصرية خلال الفترة الأخيرة، والتي تضمنت تطور قيمة الطروحات كنتيجة لاستئناف برنامج الطروحات الحكومية، إلى جانب زيادة أعداد المستثمرين في السوق إثر جهود نشر ثقافة الاستثمار والادخار والترويج للبورصة، بما يخدم الشركات المقيدة والاقتصاد المصري ككل، وكذا تطور قيمة استثمار المؤسسات في البورصة المصرية، والذي يتطلب العمل على زيادته خلال المرحلة المقبلة.

ملامح خطة العمل المقترحة

كما عرض الدكتور محمد فريد صالح أبرز ملامح خطة العمل المقترحة، والخطوات التنفيذية اللازمة لتطبيقها، بالتعاون مع الوزارات والجهات ذات الصلة، مؤكداً أن الخطة تستهدف عدداً من الآليات التي تسهم في زيادة أعداد الشركات المقيدة، وأعداد المستثمرين للنهوض بسوق المال المصرية، وزيادة قدرتها التنافسية والتوسع في قدرتها على توفير التمويل لقطاعات اقتصادية مختلفة، بالإضافة إلى زيادة نسبة مكون الاستثمار المؤسسي الحكومي في سوق الأوراق المالية، وتطور الطروحات الحكومية كعنصر رئيسي في زيادة أعداد المستثمرين في السوق، فضلأً عن جذب رؤوس الأموال الأجنبية، بما يساهم في دعم خطط الدولة لإحراز أهداف التنمية الشاملة المستدامة.

عمومية “مينا فارم” تضيف نشاط إنتاج الإمصال واللقاحات بالتعاون مع صندوق الاستثمار الروسي

اعتمدت الجمعية العامة غير العادية لشركة مينا فارم للأدوية والصناعات الكيماوية تعديل مواد بالنظام الأساسي للشركة.

وأوضحت الشركة في بيان مرسل للبورصة المصرية، اليوم، أن العمومية قررت تعديل المادة 3 من النظام الأساسي للشركة بإضافة نشاط إنتاج الأمصال واللقاحات.

وأشارت إلى أن تعديل المادة في ضوء التعاقد المبرم بين مينا فارم للأدوية وصندوق الاستثمار الروسي لإنتاج لقاج سبوتنيك 5 في مصانع الشركة وإنتاج أكثر من 40 مليون جرعة لقاح سنوي.

كما وافقت الجمعية على تعديل المادة 4 من النظام الأساسي للشركة والخاصة بمحلها القانوني وتفويض رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في التوقيع على عقد إيجار لمساحة قدرها 3695 متر مربع من قطعة الأرض بالمنطقة الصناعية A2 لمدة 9 سنوات لصالح شركة ميجنترا مصر للهندسة الوراثية والعلاج الجيني.

“ايكون” تسمح لمجموعة كينج سبان بإجراء الفحص النافي للجهالة على الشركة المنقسمة لتصنيع البائلز

وافق مجلس إدارة شركة الصناعات الهندسية المعمارية للإنشاء والتعمير – ايكون، على السماح لمجموعة كينج سبان العالمية بإجراء الفحص النافي للجهالة على الشركة المنقسمة لتصنيع البائلز -تحت التأسيس.

وقالت الشركة في بيان مرسل للبورصة المصرية، اليوم، إنه تقرر تعيين فرست كابيتال لترويج تغطية الاكتتابات كمستشار مالي وAlliance law firm كمستشار قانوني للشركة وكذلك تعيين مستشار مالي مستقل لإعداد دراسة القيمة العادلة للشركة المنقسمة لتصنيع البانلز.

“رواد السياحة” تتحول إلى الربحية خلال العام الماضي 2021

أظهرت المؤشرات المالية المجمعة لشركة رواد السياحة – رواد، تحول الشركة من الخسائر إلى الربحية خلال 2021 على أساس سنوي.

وأوضحت الشركة في بيان مرسل للبورصة المصرية، اليوم، أنها حققت صافي ربح بلغ 2.78 مليون جنيه خلال الفترة، مقابل خسائر بقيمة 17.84 مليون جنيه خلال 2020.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال العام الماضي إلى 22.2 مليون جنيه، مقابل 12.17 مليون جنيه خلال 2020.

وعن القوائم المالية المستقلة خلال 2021، ارتفعت أرباح الشركة إلى 12.74 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 4.16 مليون جنيه في 2020.