الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

«ناسداك» ينخفض 0.30%.. بورصة نيويورك تغلق على تراجع

الأربعاء 13/أبريل/2022 - 12:08 ص
أصول مصر

شهدت مؤشرات سوق الأسهم الأمريكية تراجعات اليوم بعد إغلاق جلسة التداول في بورصة نيويورك، حيث هبط المؤشر داو جونز الصناعي 87.72 نقطة إلى 0.26% ليغلق عند 34220.36 نقطة.

 

وأغلق المؤشر ستاندرد آند بورز 500 منخفضاً 15.08 نقطة إلى 0.34% إلى 4397.45 نقطة، كما تراجع المؤشر ناسداك عند 40.39 نقطة إلى 0.30% إلى 13371.57 نقطة.

 

وكان البيت الأبيض، أكد أنه يراقب ارتفاع أسعار الغذاء في العالم، مشيرا إلى أن دول الشرق الأوسط وأفريقيا ستكون أكثر المتضررين، فيما أوضحت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) أنها سجلت ارتفاعًا في مؤشر أسعار الغذاء، حيث أوضح نائب مدير عام منظمة الفاو جوزيف شميدهوبر، أن مؤشر الأسعار العالمية للغذاء بلغ ١٥٩،٣ نقطة في شهر مارس الماضي.

 

وجاءت الزيادة بـ ١٧.٩ نقطة بنسبة زيادة 12.6%، لافتا إلى أنه يعتبر أعلى مستوى زيادة بالنسبة لمؤشرات الزيوت النباتية والحبوب واللحوم، كما ارتفعت أيضاً مؤشرات السكر ومنتجات الألبان.

 

وبخصوص مؤشر الفاو لأسعار الحبوب، أوضح أنه بلغ في المتوسط ١٧٠،١ نقطة في مارس بزيادة ٢٤.٩ نقطة ما نسبته ١٧.١ % مقارنة بشهر فبراير.

 

وسجل أعلى مستوى له على الإطلاق منذ إنشاء مؤشر الفاو عام ١٩٩٠، بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وتعطل الصادرات الأوكرانية وبدرجة أقل الصادرات الروسية.

 

هذا إضافة إلى ارتفاع أسعار الحبوب الخشنة كالذرة والشعير ارتفاعاً قياسيًا، وارتفع مؤشر الفاو لأسعار الزيوت النباتية في مارس بنسبة ٢٣.٢٪؜ مقارنة بشهر فبراير ، مدفوعاً بارتفاع أسعار عباد الشمس والنخيل وفول الصويا وزيت بذور اللفت.

 

فيما بلغ متوسط مؤشر الفاو لأسعار منتجات الألبان ١٤٥.٢ نقطة، بزيادة ٢.٦٪؜ عن فبراير، وبلغ متوسط مؤشر الفاو لأسعار اللحوم ١٢٠ نقطة في مارس مسجلاً أعلى مستوى له مع استمرار شح المعروض الجاهز للذبح في حين ارتفع مؤشر السكر في مارس بنسبة ٦.٧٪؜ .